الملتقى الرابع للمشاع الإبداعي

تُنظم مؤسسة التعبير الرقمي العربي”أضِف" بالتشارك والتعاون مع مؤسسة المشاع الإبداعي الملتقى الاقليمي الرابع للمشاع الابداعي من ١١ الى ١٤ كانون الأول/ديسمبر ٢٠١٢ في مقر أضف بالمقطم.

سيجمع الملتقى خلال الأيام الأربعة ٤٦ فناناً من ١١ دول عربية تشمل كلا من مصر و لبنان و فلسطين و سوريا و تونس و الجزائر و المغرب و العراق و الإمارات العربية المتحدة و قطر و عُمان، تختلف مجالات انتاجهم للفنون ما بين السينما، والموسيقى، والأفلام السينمائية، والفنون البصرية والمسرح والكومكس، والتصميمات والبرمجة المعتمدة على المصادر المفتوحة، حيث يعتمد هذا الملتقى على جمع أكبر عدد ممكن من المهتمين بانتاج أعمالهم الفنية برُخص حُرة ويرحبون بنشرها بهذا المبدأ.

يتم تنظيم هذا الملتقى بالتشارك مع مؤسسة المشاع الإبداعي وتمويل من أضف، مؤسسة المشاع الإبداعي، المؤسسة العالمية للدعم الإعلامي International Media Support و مؤسسة هيفوس Hivos.

و من ضمن الورش المقترحة للمشاركين في الملتقى عرض لبرامج مُعدة بالرُخص الحُرة منها "الفن للمدارس" وهو مشروع للطلاب والمُعلمين يهتم بتقديم المعرفة حول الفنون المعاصرة من خلال وسائط فنية بصرية أتت بنتائج مذهلة بعد تطبيقها في برنامج جاليري إفتراضي وهو أحد برامج جامعة بيرزيت، و ورشة أخرى حول برنامج "puredata" وهو مخصص للمعالجة الحية للصوت والصورة في الممارسات الفنية والتقنية وكيفية الإستفادة منه الإنتاج الموسيقي التكنولوجيا وإقامة ورشة إنتاجية موسيقية باستوديو الصوت في مقر أضِف، وفي الملتقى أيضا سيناقش تنفيذ نتيجة (روزنامة) رقمية تأريخية للثورة مصاحبة لمجموعة من الصور والبيانات والمعلومات الهامة التي حدثت خلال الثورة، و ورشة السرد والحكي والقصص والروايات وكيفية خلق المحتوى وما يرتبط به من صور ورسم وعرض للتجارب والخبرات التي يحتويها الحضور في صدورهم وعقولهم، و ورشة للتعرف عن قرب على نقاط الاتفاق والاختلاف بين الفيلم الوثائقي والتسجيلي وأهمية كل منهم في كشف الحقيقة ونشرالمعلومة، حيث يتم ذلك كله من خلال عمل تشاركي يتفق على محتواه وادواته وسُبُل عرضه رقمياً من خلال البرامج مفتوحة المصدر المعتمدة في ترخيصها على الرُخص الحُرة والمشاع الإبداعي.
 
يختتم الملتقى بحفل وعرض كافة ما تم انتاجه من افلام وموسيقى وتصميمات ورسومات ليلة ١٤ ديسمبر في مكتبة القاهرة الكبرى في الزمالك. الدعوة عامة للحفل.

والمشاع الإبداعي أو الرُخص الحُرة هي رُخص تسمح للمبدعين إنتاج فنونهم ونشرها واتاحتها لمن يريد الاستفادة منها أو الإضافة عليها، لأن الفنون تُبنى في الأساس على التشارك، والإبداع الفني بطبيعته يتم تداوله ونشره من خلال الناس، والفنان لا يخلق فنه من العدم ولكن من خلال تأثره بفن الأخرين من المبدعين على إختلاف الثقافات، وفي إطار ذلك المبدأ ظهرت مجموعة من القوانين التي تقيد حرية الإبداع وتجعل من مبدأ الحفاظ عليه حجراً وقيداً على الرغم من رحابة العالم الذي يعيش به.  

يؤكد أحمد غربية أحد أعضاء أضِف  ان "المشاع الإبداعي أو الرُخص الحُرة تُلبي رغبات المبدعين وأهدافهم التي تدعو إلى عدم الحجر وتشجع على الابتكار وثراء المحتوى العربي على الإنترنت من خلال التراكم المعرفي، فعلى الرغم من أن قوانين الملكية الفكرية هدفها حماية المنتج الفني إلا أن الفنون وغيرها يتم نسخها وسرقتها والتعديل عليها في الوقت الذي لا يستطيع المبدع حماية منتجه كما يُقال، ولذلك يلجأ لحجب إبداعه عن الجمهور وباقي الفنانين الذين هم في أمس الحاجة لمشاهدة إبداع الأخرين".

يُذكر أن اللقاء الثالث للمشاع الإبداعي قد عُقد في نهاية يونيو من العام ٢٠١١ بتونس، حيث اهتم هذا الملتقى بالموسيقيين والمصممين وأعمالهم ونجحوا بعد نهايته في إنشاء موقع إلكتروني لمجموعة من التراكات الموسيقية المنتجة برُخص حُرة. كما قامت أضِف بعقد لقاء مع مجموعة مصغرة من الفنانين في ١٥ نوفمبر الماضي وتمت مناقشة كيفية نشر ذلك المحتوى الفني بطرق حُرة تساهم في رفع الوعي وإثراء المحتوى المعرفي والفني،ويمكنكم الإطلاع أكثر لتعرفوا عن المشاع الإبداع ، ورُخصها وأنواعها.

لمتابعة فعاليات الملتقى يمكن للمهتمين متابعة النقاش عبر وسم  #الفن_مشاع، والذي إستخدم في لقاء ١٥ نوفمبر عرض من خلاله الحضور آرائهم وتفاعلوا مع غيرهم ممن لم تتح لهم فرصة التواجد باللقاء.

كما أن الورش التي اقترحها المشاركون تتضمن، أولاً منصة لترجمة المصادر الحُرة للغة العربية يقدمها  مع عبد الحق فارح  من الجزائر، حيث يكون النقاش حول تصميم موقع إلكتروني يستوعب ذلك المحتوى الثري عن التكنولوجيا الحُرة ويمتد العمل عليه حتى بعد إنتهاء الملتقى، ثانياً معرض ومتحف لإبداعات الربيع العربي مع وسيم حسن ناشط إعلامي من سوريا، ويحتوى المعرض على إبداعات الفنانين العرب على إختلاف فنونهم ما بين التصوير الفتوتغرافي والفيديو والصوت ...إلخ على موقع إلكتروني واحد، ثالثاً مشروع إنتاج سمعي وبصري وتوثيقي عن الحق في الإنترنت مع مراد بن شيخ من تونس، رابعاً مشروع الخيال العلمي في بلاد المسلمين مع رضا الزين موسيقي من المغرب. خامسا وأخيراً مشروع فيديو تحريك مع محمد خالد مخرج مستقل.
 

جدول الملتقى:

اليوم الأول : الثلاثاء

مقدمة عن المشاع الإبداعي وعن أضف

من 10 الى 11

لعبة التعارف "زنقة" +شاي

من 11 الي 12:30

تويت تقديم ذاتي للحضور

من 12:30 الى 2

تصميم برنامج الملتقى

من 2 الى 3

غداء

من 3 الى 4

 

ورش وجلسات نقاش

من 4 الى 6

  • ساعتين

  • معمل الكبيوتر

  • ورشة: أمثلة الصور على الشنكبوت (علي ونعيمة وابتهال )

  • ورشة: روزنامة مشاع (بلال)

  • ساعتين

  • الطابق اﻷول

  • نقاش: عن المصادر المفتوحة والإنتاج الفني (ضرار)

  • ساعة

  • صندوق الفرجة

  • عرض تجربة " الفن للمدارس" (زياد)

  • ساعتين

  • الفسحة

  • نقاش عن الجوانب القانونية لرخصة المشاع الإبداعي ( بيار)

  • نقاش عن مشكلة واقعية عن انتحال اﻷعمال الفنية (باسم يسري)

العشاء

مطعم سكويا : 53 شارع أبو الفدا - الزمالك

الساعة 8:30

اليوم الثاني: اﻷربعاء

حوار مفتوح حول الرخص الحرة (احمد غربية ومنصور عزيز)

من 10 الى 11

معمل الكمبيوتر

مراحل رسم رقمي WIP (نقاش وورشة) مهدي

من 11 الى 1 ظهرا

الطابق اﻷول

استراتجية السرد (تقديم ونقاش) لينا

من 11 الى 1 ظهرا

ساعة

المصادر المفتوحة في التعليم المفتوح (فارح )

  • نصف ساعة

  • صندوق الفرجة

جريدة اليوم التاسع المتخصصة في الكومكس (مخلوف)

  • ساعتين

  • الفسحة

مساحات الحرية في القانون الحالي (البلوشي)

العمل على المشاريع

من 1 الى آخر اليوم

غداء

من 3 الى 4

 

العشاء

المطعم اليوناني: أعلى جروبي ميدان طلعت حرب – وسط البلد

الساعة 8:30

اليوم الثالث: الخميس

حوار مفتوح (نقرره سويا)

من 10 الى 11

معمل الكمبيوتر

مدخل الى puredata للمعالجة الحية للصوت والصورة (ضرار)

من 11 الى 1 ظهرا

الطابق اﻷول

ورشة غرافيتي ورقي مشاعي (لينا)

صندوق الفرجة

عرض التجربة التشاركية في فيلم فرش وغطا (احمد عبد الله) نصف ساعة

ورشة تصميم أرشيف لمشروع صور البلكونات (رنا النمر)

الفسحة

منظومة الرخص والشيطان (ميسرة وسميري)

العمل على المشاريع

من 1 الى آخر اليوم

غداء

من 3 الى 4

 

العشاء

مطعم العهد الجديد : 77 شارع جوهر القائد- الحسين

الساعة 8:30

اليوم الرابع: الجمعة

الحفل الختامي للملتقى في مكتبة القاهرة الكبرى

15 محمد مظهر الزمالك


للإستفسار: 01121147008
مع تحيات أضِف
فيلا 143- شارع 8- المقطم
تليفون / فاكس: 202/25041428/9

موعد الانعقاد: 
الثلاثاء, كانون اﻷول (ديسمبر) 11, 2012 - 10:00 to الجمعة, كانون اﻷول (ديسمبر) 14, 2012 - 22:00

المشاركون

مسؤول الدَعم الفني بأَضف والأب الرُوحي للطابِعَة! مُصوِر فُوتوجرافي ودَراج قديم.
إختصاصي في الرسم الرقميdigital art (رسم الشخصيات ـ character design) عملت بالمجال الفني لدى شركة ubisoft , ثم الانيمايشن animation 2D .
| بلال راند ارى | وسائل الاعلام الاجتماعية / محرر الأربعاء لأحد البرامج الإخبارية في العالم الأكثر ديناميكية ومثيرة للاهتمام - قناة الجزيرة الإنجليزية مقرها في الدوحة، قطر. عملت على تغطية القصص الإخبارية الرئيسية على الصعيد العالمي وفي الشرق الأوسط، وذلك باستخدام حلول مبتكرة وخلاقة عبر الإنترنت.
المشاع البداع (Creative Commons)/ منسقة/ العالم العربي باحثة اكاديمية في المواضيع المتعلقة بوسائل الاعلام العربية, University of Copenhagen & The Danish Institute in Damascus
مصورة فوتوغرافية وسينمائية. مهتمّة بالسينما التّسجيليّة. نشطت في العديد من منظّمات المجتمع المدني المحلي والاقليمي والعالمي التي تهتمّ بالحقوق الثّقافية والاقتصاديّة والسّياسيّة. لي تجارب في المسرح والموسيقى والسّينما.
أنا ميسرة، احب لوحة المفاتيح والورق المقوى الملون، التشارك غبطتي . خلفيتي تقنية، عملت بشكل أساسي في إدارة أنظمة لينكس ويونكس! الدافع الأساسي لذلك كان الحرية التي وقفت وراء بقاء وإزدهار هذه النظم، بالتالي أنا مناصر للبرمجيات الحرة، المحتوى الحر والحرية إجمالا، و"مسروق" بمراكمة العمل الطوعي.
طالب 21 سنة - كلية الحاسبات و المعلومات الجامعة المصرية للتعليم الالكتروني EELU مهتم بحقوق الانسان و الصحافة و التدوين و صحافة المواطن أعمل صحفي فيديو حر اعشق العمل التطوعي و العمل العام و التشاركية اعمل مستشار ابداعي و مصور لدى صعيدي جيكس اعمل كمسئول اتصال و مدير صفحات التواصل الاجتماعي لدى جمعية هيباتيا - أسيوط
محمد عبدالله 1987 صحفي ومدون وهاوي تصوير
مصعب شحرور مصور فوتوجرافي وبعمل افلام وثائقي ( تصوير - مونتاج - اخراج ) منسق الحملات في المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية
صلاح مالولي، مترجم وفاعل ثقافي أعيش بين مدينتي برشلونة والدارالبيضاء، حاصل على ماستر في التسير الثقافي من جامعة برشلونة عام ٢٠٠٧، حاليا في صدد اتمام دكتوراه في نظرية الترجمة تخصص ترجمة الرسوم المتحركة والقصص المصورة بالجامعة المستقلة ببرشلونة. عملت كمدير فني ومنظم في عدة مشاريع ثقافية بكل من اسبانيا والمغرب وفرنسا..و كما عرضت في عدة مهرجنات للفيديو ارت http://salahmalouli.tumblr.com/ اسسنا عام ٢٠١٢ مجموعة تهتم بالثقافة الحرة والاوبن سورس، قمنا بتنظيم مشروع أوبن ثقافة للتعريف بالمشاع الابداعي بالمغرب من خلال مشاريع فنية موسيقية وورشات ابداعية http://www.opentaqafa.cc/ وكدلك في نونبر مشروع http://www.summerlabmaroc.org
سيمون سمير ... مصممة جرافيك مصرية .. و هاوية الفنون البصرية عموما من رسم و تصوير فوتوغرافى و كمان التصميم المعماري اللي هو أساس دراستى
أنا مبرمجة مصرية وأحد أعضاء المؤسسة العظيمة أضف :)
شخص ذو حساسية مفرطة للمشكلات حولى ، اتعامل معها بصورة صادقة ، فهى تاكل معى ، وتشرب معى ، وتبيت معى فى احلامى ، وتعيش معى فى يقظتى ، وخلال احتضانى لها احاول ان انظم معلوماتى وتجاربى السابقة وخبراتى المتراكمة بطريقة ذكية وفريدة فى سبيل ابتكار حل ابداعى لها..... هذا انا ، لذا اياك ان تحاول تغيرى لصالحك !! لو حد قالك انى مكشر ومش بضحك ومش بتكلم كتير ، سيبك منو ، وخوض معاى تجربتك الخاصة ..... الامضاء:- كمبيوطرجى
أحمد غربية حصل على بكالوريوس العلوم الإدارية ثم نال درجة الماجستير في تقنية المعلوماتية للأعمال في 2003، و شغل أدوارا في وظيفة إدارة تقنية المعلومات و الاتصالات في عدة منظمات قبل أن يقرر العمل مستقلا استشاريا للمعلوماتية و التركيز على المبادرات و المؤسسات القاعدية، و هو يساعد كل صاحب مشروع طموح أو قضية على أن يستخدم الحواسيب و الإنترنت بأفضل ما يمكن. مهتم بمسائل المحتوى العربي، و الحفظ و أرشفة الإنتاج الرقمي، و برقمنة الإنتاج الثقافي في الوسائط التقليدية؛ داعيا بالتواكب مع ذلك إلى الرخص الحرة للمحتوى، و البرمجيات الحرة، و الصيغ و المعايير المفتوحة. في مدونته [zamakan.gharbeia.org] التي ينشر فيها منذ 2003 يتناول موضوعات الكتابة التقنية بالعربية، إلى جانب تقنيات العربية في السياقات المعاصرة، و موضوعات أخرى عديدة متنوعة في مجال اهتماماته التي منها البيئة، و الحقوق المدنية، و مسائل الخصوصية و الأمان في النطاق الرقمي اللذان يقدم تدريبات متعلقة بهما للناشطين و الصحافيين و الحقوقيين و كل من يهتم! كما أنه "لغوي هاوٍ"، أراد في الأصل بأن يكون أنثروبولوجيا، و لا يزال يداعبه حلم الطفولة بأن يكون رائد فضاء.
رسّامة كاركاتير في جريدة السفير اللبنانية. ابتكرت شخصية كارتونية تدعى "ميرون" و هي فتاة ظل ذات جديلتين طويلتين تلعب دوما مع القمر، و هي تحمل اسم قرية آل كعوش المهجرة في فلسطين. مغنّية و مؤلفة أغاني و تعمل أيضا في مجال الإدارة الثقافية مع مؤسسة عبدالمحسن القطان كمنسّقة لمشروع "صِلات: روابط من خلال الفنون" في لبنان.
باسم يسري هو فنان تشكيلي مصري، ومخرج أفلام مستقل. ولد في الجزائر عام 1980 وتربى في القاهرة. حصل باسم يسري على شهادة البكالوريوس في كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان عام 2003، كما حصل على شهادة الماجستير في كلية "تايلر" للفنون بجامعة "تمبل" بمدينة فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2009. حصل باسم على منحة الفنون من هيئة فولبرايت في عام 2006، كما حصل على زمالة كفنان زائر من مؤسسة "كالا" للفنون بمدينة بيركلي في كاليفورنيا عام 2010، ومن جامعة ولاية كانساس في 2011. يقوم باسم يسري منذ عام 2000 بالاشتراك بأعماله في العديد من المعارض الجماعية في كل من مصر ودول الوطن العربي، والولايات المتحدة الأمريكية، ودول أوروبا. بالإضافة إلى ذلك، أقام 4 معارض فردية في الولايات المتحدة الامريكية. تتراوح مارساته الفنية بين الأعمال المركبة متعددة الوسائط داخل قاعات العرض، والأعمال الميدانية وفن الشارع، وحملات التوعية، وصناعة الأفلام التسجيلية التجريبية. تعنى أعمال باسم يسري بالحالة الاجتماعية والسياسية في مصر، كما تناقش أيضا أفكار تتعلق بحقوق الإنسان، وحوار الثقافات المختلفة، والأفكار النمطية لدى الشعوب المختلفة. يتأثر أسلوبه بالفن المصري القديم وأيضا بأساليب الفنون الجماهيرية الحديثة، مثل الإعلام والأفلام الجماهيرية، وهو يحاول دائما في أعماله طرح تساؤلات عن طبيعة العلاقة بين الفن والجمهور.
خريج كلية القيروان اختصاص حفريات اثرية مهتم بالسينما الوثائقية و بعلم الاجتماع و الانتروبولوجيا ناشط جمعياتي مدون و كاتب صحفي بجرائد تونسية و بالسفير اللبناني شعاري على هذه الأرض مايستحق الحياة وفيهامن الخيرات مايكفي الجميع
حنا قريطم، فلسطيني من فلسطين (الأصلية، تاعتنا مش تاعتهم)، درست علم الحاسوب وإدارة الأعمال، أُعََرف نفسي على أنني كمبيوترجي فخور، ومؤمن بالبرمجيات الحرة من الوزن الثقيل وبدون سقف أعلى. لسبب غريب غير مفهوم، لدي أمل بالمستقبل العربي والشباب العربي، ولذلك أحب العمل مع الشباب (مع إني مش كتير ختيار) أعتبر أني لا أعمل، بل أنتقل بين سلسلة من التحديات المتتالية، عادةً ما تكون ضمن نطاقات الحريات الرقمية، البرمجيات الحرة، التطور باﻹستفادة من التقانة، العمل مع الشباب الصغار ودعمهم. لي إطار وظيفي أساسي أعمل من خلاله على تحدياتي وأشياء أخرى مملة، وهو في جامعة بيرزيت، وأخر في شركتي الخاصة العاملة في مجال خدمات المعلومات عبر المحمول (mobis.ps)، وثالث عبر مجمتع لينوكس الفلسطيني (plug.ps)، ورابع عبر جمعية مجتمع الإنترنت الفلسطينية (isoc.ps)، وغيرها من المبادرات غير الممؤسسة. ومن أخر التحديات التي أفتخر بها هو تشغيل بدالة فلسطين للإنترنت، وهي نقطة تجمع عدداً من مزودي خدمة الإنترنت والشبكات في فلسطين لتبادل حركة الإنترنت المحلي. وقد إستطعنا تشغيل البدالة دون أي موارد مالية (صفر) من خلال إعتماد أسلوب تشاركي طوعي لتوفير العتاد والخبرات.
تقني صوت عملت بميدان السينما و الاعلام و أعمل في الحفلات وستوديو تسجيل حالياً. عازف قيثار باص (BASS) عملت بهذا الاختصاص قليلاً. عضو بجمعية "بلاش حس" بتونس التي تعنى بتطوير التعبير الصوتي و الثقافة التشاركية بتونس. متحصل على شهادة في التقنيات السمعية البصرية.
من فريق أضف, المسمي الوظيفي الرسمي التقيل علي قلبي لمهمتي هنا في أضف هو, المنسق الاجتماعي لمساحة التعبير الرقمي العربي "دكة" بس انا مش بس كدا علي فكره ... و اللهي :) بساعد في تطوير المناهج فالمعسكرات و مدربة ورش الفنون اليدوية
رضى الزين من مواليد ١٩٧٧ في مدينة الدار البيضاء وهو حاليا أستاذ تقنيات الكتابة و الاخراج الوثائقي في جامعة بولونيا، إيطاليا و يشتغل مع المعهد السينيمائي هناك وهذا بعد دراساته الجامعية في السوربون بباريز وهو يشتغل منذ سنين عديدة في مجال التأليف، العزف و الإنتاج الموسيقي ومن ضمن إختصاصته، موضوع الرقابة في الإنتاج الفني العربي بشكل خاص و في شمال إفريقيا و "دياسبورى" عامة. من أعماله الحديثة كمنتج ومدير فني، نشير إلى المشروع الف "ستكون أكثر روعة"، .itwillbewonderful.org وهو مشروع تبادلي مفتوح يمزج عدة أشكال موسيقية عبر إهتمامات عربية، بدئ إنتاجه في تونس العام الماضي بعد تسيير ورشة عمل عرفت مشاركة أكثر من ٩ بلدان مختلفة و قد كان هذا المشروع مدعوما من طرف المشاع الإبداعي و قد عرفا نجاحا و اهتماما حين عرضه و بلورته في العديد من البلدان وقد ساهم في العديد من المهرجانات و ورشات الأشغال من آخرها بناء المشاع الإبداعي في المغرب > opentaqafa.cc
أنا لبنانية عراقية ولدت في نيجيريا وكبرت في لبنان وتزوجت من فلسطيني مصري واصبحت اما في مصر. خريجة أدب إنجليزي و سياسة مقارنة. مهنتي صحافية وخبرتي تتضمن العمل في عدة بلدان عربية. أسست انا وزوجي علي بالمشاركة مع مجموعة كبيرة من الناشطين مشروع معسكرات التعبير الرقمي العربي في 2007 الذي تطور الى ان اصبح مؤسسة التعبير الرقمي العربي في 2009. وأعمل كمنسقة مشروع معسكرات ٢٠١٤ بالاضافة الى عملي الاداري في أضف. اكتب كلما استطيع http://ranwayehia.blogspot.com/
مدون وباحث قانوني من سلطنة عمان متخصص في قانون حقوق المؤلف.
زياد يوسف من مواليد القدس المحتلة 1983، درس الفنون الجميلة في الاردن تخصص التصميم الجرافيكي عمل في العديد من النشاطات الفنية المحلية والإقليمية، مقيم في مدينة رام الله، يعمل كمدير انتاج فني ومنسق للفنون البصرية في متحف جامعة بيرزيت. عمل في مجال التصميم الجرافيكي لسنوات عديدة، يعمل في مجال الفنون البصرية في فضاءه الخاص حالياً، عضو الهيئة الادارية لجاليري المحطة.
مغرم بالكمبيوتر من سن عشر سنوات. استعملته في إنتاج كل أنواع المحتوى: وثائق، مطبوعات، مواقع، برامج، مزيكا، فيديو، وسائط متعددة. متخصص أكثر حاليا في تطبيقات الوب المختلفة. عملت لمدة ١٦ عام في عالم الشركات الهادفة للربح إلى أن تحولت تدريجيا إلى تقني مؤمن بالمصادر المفتوحة والتشارك كقيم أساسية بعيدا عن الربحية. متحمس بشدة لدروبال كنظام وبنية لإنشاء المواقع وتطبيقات إدارة المحتوى. أعمل بشكل دائم في أضف منذ ٢٠١١ تقني متعدد الاستخدامات وفي نفس الوقت على مشروعي الأساسي: مدارس مصر الحرة - مناهج تعليم التقنية في إطار النظم المفتوحة المصدر. زميل معهد اسبن في برنامج الريادة بالشرق الأوسط. لم ألعب في حياتي أي رياضة. مدمن تويتر. أحب الاكل ومشاهدة الأفلام. عندي من الأبناء ٣ بنات.
مدونة سورية، بدأت التدوين في عام 2008 في مدونة طباشير. رشحت المدونة لنيل عدّة جوائز عربية و عالمية في المجال التدويني كان آخرها جائزة البوبز العالمية. تهتم المدونة بنشر مواضيع فنية وابداعية، بالاضافة لمقاربات في الشأن العام السوري وآراء اجتماعية وسياسية مع توجه خاص لدعم مواضيع الحقوق والحريات. مشاركة في عدد من النشاطات التي تعتمد على المشاع الإبداعي كراديو الكتروني و بعض التجمعات التي تعتمد على تناقل الأفكار الفنيّة. طالبة هندسة معمارية و إعلام.
أستاذ جامعي تخصص معلوماتية بجامعة الدكتور يحي فارس بالمدية - الجزائر، مهتم بأنظمة التشغيل جنو/لينكس والبرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر... للمزيد من التفاصيل : http://www.fareh-abdelhak.com
علي شعث مهندس الكترونيات وكمبيوتر ومتخصص إدارة وتدريب وعاشق للموسيقى والشعر. شارك منذ سن المراهقة في تطوير ثم التدريب ثم ادارة معسكرات الكمبيوتر العربية ١٩٨٤-١٩٩٤. وفي ٢٠٠٥ شارك في تأسيس معسكرات التعبير الرقمي العربي. يدير أيضاً شركة لتطوير الصناعات الالكترونية المحلية في مصر اوبن سورساوي راديكالي و غاوي اراشيف. أعمل هذه السنة كمدير معسكرات ٢٠١٣.
مصمم جرافيك و مدير فني Art Director/Graphic designer بمجلة Tunivisions و مواقع http://www.tunivisions.net أعشق كل ما هو بصري سواء طبع على الورق أو يعرض على شاشة و خصوصا مشاركته مع العالم.
درست الصحافة في كلية الآداب جامعة المنصورة، وحصلت على درجة الماجستير في نفس القسم من جامعة القاهرة في كلية الإعلام، بحب الصحافة جدا وفي نفس الوقت مش طايق الممارسات اللى بتقوم بيها في المجتمع، اشتغلت منسق إعلامي ومساعدا في إعداد وتجهيز السباق المصري العالمي من أجل الشفاء خلال عامي 2009/2010 في منطقة أهرامات الجيزة للتوعية بخطر مرض سرطان الثدي، محب للقراءة والأعمال التطوعية، وحاليا أعمل مسئول الإعلام والعلاقات العامة بأضِف
استاذة ومدونة و مهتم في مجال حقوق الانسان كانت لى عدة تجارب في مجال حقوق الانسان بحيث شاركت في عدة دورات اقليمة ووطنية اما في جانب التدوين فقد شاركت مع المركز الدولى للصحافيين في ثلاثة دورات خاص باتغطية قضايا خدمات عامة وكان مشروعى (إرهاب الطرقات في الجزائر) وادرس خلال هذه السنة سنة اولى جامعى تخصص حقوق
فدوى عطية فنانة تشكلية خريجة فنون جميلة مصرية جدا و إسكندرنية صاحبة مشروع fofo برسم على التشيرتات و الشنط و اللوح و الحيطة و مصممة جرافيك و مدربة ورش فنية و بدرس فن و تصميم و بعمل حاجاتتانية كتيرة
مصممة جرافيك http://be.net/lgoub
درست التصميم الجرافيكي و'التصميم والتكنولوجيا". رسمت العديد من الكتب للاطفال، كما كتبت ورسمت البعض، كذلك رسمت قصص مصورة وصور متحركة. علمت في الجامعة الأميركية في بيروت، والجامعة اللبنانية الأميركية، وفي ورش عديدة للاطفال ولتلاميذ الفن البصري. أسست مجلة السمندل لللقصص المصورة. باحثة في جامعة جاكوبس في بريمن، ألمانيا.
مخرج مستقل ,رسام كوميكس و رسام شوارع
مهندس معماري خريج جامعة بيرزيت. http://issuu.com/mohammedgaga/docs/mohammed_a_a_nassar بشكل اساسي حالم بغد افضل ......
مدوّن وكاتب فلسطيني من غزّة، مقيم في القاهرة. طالب كليّة هندسة.
رسام كاريكاتير رئيس قسم الكاريكاتير بجريدة المصرى اليوم أحدمؤسسي مجلةتوك توك "محطة القصص المصورة" نشرت اعمالى فى جريدة الدستور ومجلة الأهرام الإقتصادى ورسمت بعض الأغلفة وكتب الأطفال
مولاي عبدالله هصاك مهندس تكنولوجيا، حاصل على ماجستير في إدارة نظم المعلومات, موسيقي ' تحت المشاع الإبداعي منذ عام 2004 DUBOSMIUM soundcloud.com/dubosmium' كم يسرني أن ألتقي بكم في هذا الملتقا كعضو أوبن ثقافة 'www.opentaqafa.cc' وممثل للمشاع الإبداعي المغرب Creative Commons Morocco Twitter @CCMorocco مؤسس مشروع "ماروك رِيوز كالتر" قاعدة بيانات رقمية مخصصة لإعادة الاعتبار إلى التراث الثقافي المغربي. في إطار مشروع (رخصة المشاع الإبداعي) 'www.reusecultures.org' مع كل الاحترام
عملت بمساعدة الإخراج لمدة عشر سنوات مع عطيات الأبنودي ويسري نصرالله ويوسف شاهين قمت باخراج وانتاج ثلاث مشاريع سلطة بلدي تسجيلي 105 ق - 2007، السراب الأخضر تسجيلي 40 ق 2012، شهادات عن التمييز الديني 2010.
انا نهال من الكوكب الاحمر بحب القراءه والمزيكا والفرجة على افلام ، اتخرجت من معهد التعاون عام 2009-2010 واشتغلت محاسبة شوية وقت ودلوقتي بشتغل سكرتيرة تنفيذية في أضف ، اشتراكية ثورية وبحلم يجي يوم عطر الحب يفوح
خريجه فنون جميله قسم تصوير زيت. العمل كمصوره صحفيه بجريده الشروق اليوميه
ناشط إعلامي متخصص في الإعلام الإلكتروني و الصحافة البديلة

التعليقات