استضافة "دكة" ليوم اختيار المتقدمين لمنح مدارس العالم المتقدم

من ويكي أضِف
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مقدمة تعريفية عن مدارس العالم المتقدم

هي مجموعة من المنح السنوية في مجموعة من دول العالم لعدد محدود من الطلاب الراغبين في الحصول على درجة البكالوريا الدولية (الثانوية) في عدد مختلف من المدارس في دول أجنبية. يقوم باختيار المتقدمين مجموعة من خريجي المدارس السابقين بشكل تطوعي. واحدة من هؤلاء الخريجين وهي "ريم نجيب" قامت بالاتفاق مع مسئولي "دكة" باستضافة ذلك اليوم. ساهم كل من رشا ومحمود في الإعداد لليوم مع ريم وساهم محمود في تنفيذ الأنشطة، بالإضافة لباقي الفريق من المتطوعين: مصطفى يوسف وهبة وأميرة.

أنشطة اليوم

1- ألعاب للتعارف وكسر الجليد، تمثّلت في الآتي:

  • كل شخص يقوم بتعريف نفسه وشئ يحبه، ثم يقوم الشخص التالي بتعريف الشخص السابق عليه والشئ الذي يحبه ثم يقوم بتعريف نفسه وشئ يحبه، وهكذا حتى يقوم آخر فرد بتعريف كل السابقين عليه.
  • اللعبة الثانية: كل شخص يشير إلى شخص يقابله وهو يقول اسمه ثم يتجه لأخذ مكانه، من ثمّ يقوم الشخص المشار إليه بالإشارة إلى شخص آخر باسمه، وهكذا في حالة من الحركة السريعة.

2- لعبة المركب "تايتانيك":

32 شخصية مختلفة على مركب ويضطرون لأسباب تتعلق بالخوف من غرق المركب بالاستغناء عن مجموعة منهم. الشخصيات كانت متنوعة وذات بعد واحد أو بعدين على أقصى تقدير، مثلا: راقصة لديها 3 أبناء، في محاولة لخلق حالة من الجدل والنقاش حول من يبقى ومن يتم الاستغناء عنه من الركاب.

الهدف من اللعبة: معرفة الأحكام المسبقة لدى كل مشارك وكيف يحكمون على الآخرين، كذلك اختبار هل يعملون في فريق أم يحاول أحد السيطرة على الباقين (حيث تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات وكل مجموعة معها ملاحظ يضع في اعتباره أهداف اللعبة ويسجل ملاحظاته على المشاركين.

3- لعبة نهر الحياة:

فكرة النشاط أن يقوم كل شخص بالتعبير عن نفسه من خلال التعبير عن أهم المحطات في حياته بالطريقة التي يختارها (رسم، كتابة، رموز،...) والتي أثّرت فيه وجعلت منه الشخص الموجود الآن بأفكاره وطموحاته. أعطي كل شخص ورقة كانسون وأقلام فلوماستر لتنفيذ النشاط، ثم قام كل فرد بمشاركة ما قام به مع باقي المجموعة.

  • استمر اليوم من 12 ظهرا حتى 6 مساءً.