المسح المجتمعي للمقطم 2012

من ويكي أضِف
اذهب إلى: تصفح، ابحث

بدأت مؤسسة التعبير الرقمي العربي "أضِف" جمع معلومات عن الموارد البشرية والرقمية بالمقطم، بداية من شهر مارس 2011 للتعرف على الشخصيات العامة والجمعيات الأهلية والشركات والمؤسسات الأخرى ذات الصلة بالعمل المجتمعي والتي تتخذ من منطقة المقطم مكانًا لممارسة أنشطتها المختلفة. بهدف معرفة حجم الموارد التي يعتمدون عليها لإتمام تلك الأنشطة وإمكانية إعادة توظيف هذه الموارد في أهداف ومشروعات "أضِف" من أجل تعزيز وتمكين الفئات الشبابية بالمقطم من التعبير الرقمي الحر.

وقد تم عرض التقارير المبدئية على مجموعة من الخبراء المعنيين بمشروعات مؤسسة "أضِف" خلال منتصف ونهاية شهر إبريل من العام 2011، حيث تم إدماج ملاحظاتهم وتوصياتهم من أجل تكوين خطة عمل جديدة ومتسقة مع أهداف مشروع أضف بالمقطم وإتمام البحث عن المعلومات التي يفتقدها هذا المسح المجتمعي.

محتويات

ملخّص النتائج

أظهرت النتائج الأولية لاستطلاع الرأي وجمع المعلومات الميداني؛ أن معظم الشخصيات العامة القاطنة بالهضبة الوسطى فاعلة بدرجة ما في تنمية المقطم. والذي يساعد هذه الشخصيات العامة (مثل الأدباء والمخرجين والفنانين) على تنمية مهارات الشباب؛ هي تلك الفرص التي توفرها منظمات المجتمع المدني والتي ترغب "أضِف" في بناء إطار تعاوني معها، فهنالك العديد من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال التنمية البشرية في الهضبة الوسطى والعليا.

تعمل بعض المنظمات أحيانًا على تنمية المهارات الرقمية للشباب والأطفال ولكن تقتصر أنشطة تلك المنظمات على تنمية قدرة الشباب والأطفال في التعامل مع أجهزة الكمبيوتر وبرامجه الأساسية للمبتدئين ولكن بدون التعمق أو التعامل مع برمجيات معقدة بعض الشيء والتي تُدرب "أضِف" الشباب على التعامل معها والتعبير عن أفكارهم من خلالها.

كما تبين أن هناك منظمات أهلية ستبدأ نشاطها في مجال التدريب على بعض أساليب التعبير الرقمي ولكن بشكل أقل توسعا عن محيط البرمجيات وأساليب التعبير الرقمي الذي تتعامل معه "أضِف”. وبشكل خاص تعاني هذه المنظمات الجديدة بالهضبة العليا من قلة الخبرة فيما يتعلق بالحصول على تمويل لدعم أنشطتهم التي ينفذونها. ولكن من المتوقع عند بناء شبكة تعارفية تربط منظمات المقطم ببعضها البعض أن يتم تفعيل فرص التعاون المشترك بين المنظمات وبعضها البعض وتنتقل الخبرات من منظمة إلى أخرى.

على مستوى آخر يُلاحظ أن المدربين والمتطوعين لدى معظم المنظمات بالمقطم لا يقطنوا بالمنطقة ولكننا لا نزال نبحث عن حقيقة ما إذا كان هذا الوضع معرقلاً أم مفيداً - أم ليس لهذه المعلومة أهمية- لجودة نتائج أنشطة هذه المنظمات. على جانب آخر تبين أن بعض المنظمات الَنشطة حديثاً بالمقطم تستهدف فئات شبابية من خارجه، ولم ندرس بعد حقيقة أهمية خدمات وأنشطة تلك المنظمات للمواطنين خارج منطقة المقطم.

ومن النتائج الإيجابية التي رصدها فريق "أضِف" عند المرحلة الأولية من عملية مسح الموارد بالمقطم هي أن كل الشخصيات العامة والجمعيات الأهلية التي تمت مقابلتها وافقت بشكل واضح على التعاون مع "أضِف" على دعم التدريب على التعبير الرقمي لفئات الشباب المختلفة ممن يسكنوا منطقة المقطم.

الهضبة العليا

مركز شبابيك الثقافي

هو مركز ثقافي جديد يقع في 20 شارع المطافي, وقد اسس المركز الاديبة الشابة ضحى مصطفى العاصي والذي يعد والدها "مصطفي العاصي" واحد من ابرز قيادات ومؤسسين حزب التجمع صاحب التوجه اليساري. ولدى مركز شبابيك الثقافي عدد من المستشاريين الثقافيين البارزين وعلى رأسهم المخرج الكبير مجدي احمد علي.

  • ومن ابرز الانشطة الثقافية التى يتبناها مركز شبابيك الثقافي حفلات توقيع الكتب والحلقات والندوات الثقافية, بجانب كونها المركز الوحيد لبيع الكتب بالمقطم, بجانب ذلك يقدم مركز شبابيك الثقافي خدمة الأنترنت المجاني لزواره في مطعمه وساحته "فارندا" الموجودة بحديقة المركز الثقافي. وكون "فارندا" تقدم لزوارها اسعار متوسطة وخدمة متميزة فأنها المكان الامثل لتجمع الشباب والنشئ وتنظيم الاجتماعات واللقاءات الاجتماعية والثقافية. ورغم خطة المركز لأستضافة والتعاون مع جميع المبادرات الاجتماعية والثقافية الا ان المركزوالذي تأسس في فبراير 2012 مازال غير معروف بشكل كبير لكونه حديث التأسيس.
  • وقد قام مركز شبابيك الثقافي بتنظيم يوم ترفيهي للأطفال على ان يكون كل يوم جمعة من كل اسبوع, ومن المرجح ان ينجح هذا النشاط في الاستمرار بخطى مثمرة وفي جذب اعداد كبيرة من الاطفال الذين لديهم اهتمام بالنشاط المجتمعي والثقافي, وقد يساعد ذلك في اعداد قاعدة بيانات لهؤلاء الاطفال.
  • ولدى مركز شبابيك موقع الكتروني وصفحة على فاس بوك

http://www.facebook.com/shababekculturecenter?sk=events* http://www.shababeek.org/

  • مركز شبابيك لديه ايضا قناة اذاعية على الانترنت والتي يستخدمها المركز في اذاعة بعض ندواته وفاعلياته

http://www.mokattam-online.com/site/site/index.php

عادل الدهان

  • 01001749102,عن طريق علي شعث, مدير مركز "أضف". وقد قابلته في شارع 7 بالمقطم في قهوة تقليدية لا يجلس بها غير الرجال, وقد كان هناك بالقهوة عدد قليل من الشباب وذلك لكون المكان لا يوجد به خدمة انترنت مجانية, وكون اللقاء تم في منتصف اليوم قلل من اعداد الموجودين بالقهوة. والسيد عادل الدهان غير مشترك في اي انشطة مجتمعية او على اتصال بأي مجموعة نشيطة بحي المقطم, ولفارق السن والبعد عن مجموعات النشاط في المقطم, لم يستطيع السيد عادل مساعدتنا في اي معلومات كبيرة خاصة ان السن المستهدف التفاعل معه بين 12 و19 عاما, ولكنه نصحنا بالتواصل مع مركز علاء الدين لتعليم القرآن بمسجد حراء والذي تديرة الاستاذة امل الشرنوبي والذي يوفر روضة للأطفال في فترة الاجازة الصيفية. وقد نصحنا السيد عادل ايضا بالتواصل مع مركز دراز لتعليم القرآن بشارع 17 والذي تبين انه في شارع 9 وليس شارع 17, وهو مركز لرعاية الايتام, والمركز مستعد للتعاون الكامل مع "أضف", ولدى المركز تنوع في اعمار الاطفال لديهم بالأخص تحت ال 12 عاما.مدارس صيفية ومركز لتعليم تلاوة القرآن

مركز علاء الدين

  • امل الشرنوبي (وشريكتها منال شحاته 01003434038 ), , وتعد الاستاذة امل الشرنوبي احدى نشطاء حي المقطم, وقد كانت ابنة الاستاذة امل احدى المنظمين الاساسيين لعرض حملة "كاذبون" في المقطم.
  • وقدتم ترشيح الاستاذة امل من قبل العديد من المنظمات والنشطاء بالمقطم للتعرف عليها والتفاعل والتعاون مع مركزها, وهذا دليل على كون نشاطها في المقطم يتمتع بشعبية كبيرة, وان انشطة مركزها لا تعتمد بشكل حصري على النشاط الديني وانما لديها القابلية للعمل على مشروعات مجتمعية متنوعة. ويتعاون مركز علاء الدين مع روضة للأطفال ما بين 8 و11 عاما تسمى "حضانة الهدى" في فترة الاجازة الصيفية. وتقوم روضة او حضانة الهدى بأستقبال اطفال اكبر من المتوسط (من 8 ل 11 ) في فترات الاجازة الصيفية, لذلك فمن الافضل ان تقوم "اضف" بالتواصل مع روضة الاطفال في فترات الاجازة الصيفية بأعداد دورات تدريبية مكثفة للأطفال.وعلى الرغم من كون المؤسسة ليس لديها اي قاعدة بيانات بالأطفال او النشئ الذين يلحقون بالروضة الصيفية, الا ان مساعدة الاستاذة الاستاذة امل اكدت على ان من الممكن اعداد قائمة بالاطفال والنشئ فور وضوح الفئة المستهدفة المطلوبة من قبل "أضف" للمشاركة في ورش العمل او التدريبات.

مركز نسرين جمعة

  • (01225510047 ) لتعليم تلاوة القرآن, مؤسسة ومديرة المركز هي الاستاذة نسرين جمعة وهي عضو مهم في تجربة بلادي (أنظر أدناه), وتتعاون المؤسسة بشكل كبير مع عدد من مجموعات رجال الاعمال في حي المقطم وبالاخص على مشروع "بلادي"(مذكور ادناه تفاصيل عن المشروع). ويقع المركز بشارع المدينة المنورة المتفرع من شارع 9 من امام مساكن البترول. من المفترض ان يكون مركز نسرين جمعة مفيد جدا ل "أضف" حيث تتمتع الاستاذة نسرين بعلاقات واسعة بحي المقطم, ذلك بجانب اختلاف في فترات الاجازة الصيفية عن باقي مراكز تعليم القرآن بالمقطم حيث يتمتع بأدارة قوية ومنظمة لديها القدرة على اعداد قاعدة بيانات بشكل سريع وكفؤ للأطفال الذين يشاركون بأنشطة المركز.

تحديث:

12-2013 رفضت مدام نسرين التعاون مع أضف " لإنشغالها بأمور أخ3ري"

جمعية أصدقاء المقطم

  • الاستاذ احمد مظهر(01224004663), النشاط الاساسي للجمعية هو تعليم تلاوة القرآن, بجانب ذلك تقوم الجمعية بأنشطة تعليم الكبار القراءة والكتابة في فصول محو للأمية معدة خصيصا للفقراء بشكل مجاني, لدى المركز عدد اخر من الانشطة مثل تنظيم رحلات العمرة والحج والتبرع بالملابس للفقراء..... ومقر الجمعية الرسمي يقع داخل مسجد مستورة (مسجد النصر) بشارع 9 امام مساكن البترول.وقد تعد الجمعية مصدر جيد للمعلومات والعلاقات بحي المقطم لكونها جمعية قديمة شارك على مدار عقود نشاطها العديد من الشباب والكبار, ويعتبر الاستاذ احمد مظهر الممول الاساسي للجمعية بجانب تلقي الجمعية لتبرعات من اشخاص ومؤسسات عدة في حي المقطم. والجدير بالذكر ان خلال اللقاء ذكر الاستاذ احمد مظهر ان جماعة الاخوان المسلمين تصر على الهيمنة على مقاعد مجالس ادارات الحمعيات الخيرية والدينية الغير تابعة للجماعة في المقطم ولكنهم في نفس الوقت يرفضون ان يشارك احد من خارج الجماعة في مجالس ادارة الجمعيات التي يؤسسها الاخوان المسلمين بأنفسهم.

ونتيجة علاقة الاستاذ احمد مظهر القوية بجماعة الاخوان المسلمين بالمقطم, فأنه يعتبر مصدر جيد لسرد مبادرات وانشطة الجماعة الكثيرة جدا بحي المقطم.

نادي جمعية خدمات المقطم

  • (01001299391),يقع النادي بشارع 17, والنادي مسجل في الشؤون القانونية بأعتبارة جمعية, ويعد الاستاذ محمد السيدعضو مجلس ادارة الجمعية الشخص الاساسي في النادي لما يتمتع به من علاقات واسعة ومتنوعة لكونه مقيم لاكثر من عقد في حي المقطم, ولكن على الرغم من ذلك فان اغلب المبادرات والمراكز والجمعيات التي يعرفها الاستاذ محمد السيد قد توقفت عن العمل. ويذكر الاستاذ محمد السيد ان نادي المقطم نفسه تم تأجيرة لعدد من الجمعيات والمبادرات الخيرية في فترة, وتم تأجيرة كساحة لعرض منتجات حرفية متنوعة وكساحة للحفلات في فترات اخرى, اما الآن وبعد توقف كل هذه الانشطة فأن المكان والكافيتريا الملحقة به مؤجر للأستاذة شذا(01222948934) والتي تستخدم المساحة المتاحة لعقد اجتماعات للعديد من التجارب والمبادرات في حي المقطم, وفي بعض الاحيان الاخري تستضيف بعض المناسبات الاجتماعية مثل اعياد الميلاد والتجمعات الاسرية المختلف.وتعد الفاعليات السابق ذكرها مصدر الدخل الاساسي الذي تعتمد عليه الاستاذة شذا لتسديد الايجار الشهري للأستاذ محمد السيد ومجلس ادارة الجمعية. وقد ذكر الاستاذ محمد السيد ومن بعده الاستاذة شذا ترحيبهم لأستضافة انشطة "أضف" مقابل ايجار قابل للتفاوض قد يتراوح ما بين 300 ل 500 جنيه مصري, وكون الاستاذة شذا المسؤولة عن الكافيتيريا في الوقت الحالي فهي المعنية بتقديم عروض اسعار خاصة بتكاليف الطعام والمشروبات.وتقدر مساحة النادي بحوالي 300 متر مربع, وتتداخل الرمال مع مساحات النجيلة الخضراء لتغطي جميع ارضية النادي, ولدى النادي عدد محدود من العاب الاطفال كالمراجيح والميزان... ويمتلك النادي ايضا مشتل للنباتات قريب من مقر النادي والذي يديره ويشرف عليه مهندس زراعي متفرغ يعيش هو واسرته في المشتل. ومن غير الواضح في اي استخدام يمكن ان تستفاد "أضف" من المشتل.الجدير بالذكر ان خلال اللقاء عبر الاستاذ محمد السيد عن مدى ارتيابه من مبادرات جماعة الاخوان المسلمين بالمقطم, حتى انه رفض تزويدنا بأي معلومات عن مبادرة قام بها الاخوان المسلمون في مقر النادي, ورغم اهتمامنا الكبير بهذه المبادرة والتي كانت تدعى تقريبا "مكافأة المتفوقين اكاديميا" كونها بالتأكيد لديها قاعدة بيانات بالطلاب المشاركين من مدارس مختلفة في المقطم, الا ان الاستاذ محمد السيد اصر على عدم اعطاءنا اي معلومات عن المبادرة مؤكدا على ان الاخوان لم يتعاونوا في جميع الاحوال ولن يقدموا اي مساعدة لأحد ليس منهم, واخيرا ذكر ان في جميع الاحوال فأنه يفترض ان تكون المبادرة لم تكتمل لأنه لم يسمع اي اخبار عن المبادرة منذ اكثر من عام(منذ 2011).من الملاحظات الهامة الواجب ذكرها, ان الاستاذ محمد السيد هو رجل في ال60 من عمره, محافظ النزعة بطريقة واضحة, فأن من الصعب جدا الحصول على اي معلومات منه – رغم توافرها بالتأكيد – حتى ان لقاءه في حد ذاته لم يكن شئ سهل, ولكن على الرغم من ذلك يظل الاستاذ محمد السيد و نادي جمعية خدمات المقطم مفيدان جدا لفريق عمل "أضف".

حملة البرادعي

  • المتحدث الرسمي بأسم المجموعة الاستاذة عزه جوده (012214553260 ), وتعد الاستاذة عزه وزوجها المهندس طارق (01001690999 ) من الناشطين الاساسيين في حملة البرادعي بالمقطم, ويرجع لهما الفضل في تنظيم اول عرض لحملة كاذبون في المقطم – والذي لم ينجح للأسف – بجانب تنظيم لمسيرة كبيرة بشارع 9 يوم 1 يناير للتنديد بجرائم المجلس العسكري.

وبجانب كون المهندس طارق المسؤول عن قلعدة البيانات لحملة البرادعي في المقطم, فهو ايضا يشارك ويساهم ويساعد في العديد من المبادرات المجتمعية المختلفة مثل مساعدة الاستاذة صفاء (المدير التنفيذي لجمعية تنمية البيئة بالمقطم) في تأسيس جمعية وساحة ثقافية جديدة لأستضافة والتفاعل مع الرموز الثقافية والسياسية المختلفة الموجودة بالمقطم. وعلى جميع الاحوال يوجد معلومات اخرى عن الاعضاء النشطاء بالمجموعة المبادرة وخلفياتهم السياسية والثقافية. وقد قامت الاستاذة عزة بتقديمنا الى الاستاذة شيماء من جمعية رسالة, بجانب تقديمينا للعديد من اعضاء حملة البرادعي والذين من المؤكد كونهم مفيدين جدا ل "أضف" نظرا لأتساع دوائر علاقاتهم بالمقطم سواء كانت علاقات في مجال عملهم, او نشاطهم المجتمعي والسياسي والثقافي, او حتى بمنظمات دولية تعمل في المقطم مثل FAO, ومن المتوقع ان تزداد اهمية وعلاقات مجموعات شباب حملة البرادعي وبالاخص لأن خططهم المستقبلية تشمل العمل المجتمعي مع اهالي واطفال منطقة الزلزال بالمقطم.الجدير بالذكر ان اللقاء الذي دار بيننا وبين الاستاذة عزه والمهندس طارق كان قبل اعلان البرادعي انسحابه من سباق الرئاسة, لذلك الآن وبعد حل حملة البرادعي اتجهت الاستاذة عزه والمهندس طارق الى تأسيس مبادرة "حقنا" في حي المقطم, والمعروف عنها انها المبادرة التي اشترك بها جميع من كانوا بحملة البرادعي.

تحديث: الحملة أصبحة نواة لشباب حزب الدستور فالمقطم و قاموا بعدة فاعليات فميدان النافورة و قبل 30 يونيو و لكنهم خاملين الآن تماما.

شباب بلا حدود

  • الاستاذ محمد احمد(01224645855 ), وهي جمعية موجودة بقطعة 6075 منطقة س, ولدى الاستاذ محمد احمد علاقات قوية بعدد من مديري المدارس بمنطقة الزلزال, وقد وعد الاستاذ محمد احمد بتنظيم لقاءات بين فريق" أضف" وبين مديري مدرسة خالد بن الوليد والشيماء. تعمل جمعية شباب بلا حدود على نشر فكر التسامح في المدارس الحكومية في الهضبة الوسطى بالمقطم خاصة مدرستي الشيماء وعلي بن أبي طالب هناك. ولذلك فيعرض أ. محمد أحمد أن ينسق مع أضف التعاون مع هذا المدارس. تشترك جمعية شباب بلا حدود مع جمعية أخرى مقرها بالهضبة العليا تحت اسم الوطنية لحقوق الشباب, ويديرها الاستاذ اكمل سامي (01116008606), وهي منظمة مجتمع مدني تعمل بشكل اساسي مع "شباب بلا حدود" على الاعداد لبرنامج تلفزيوني على شاكلة ستار أكاديمي" لتقديم نماذج لشباب مسيس يعمل بالمحليات المصرية ويتم انتخابه عن طريق التصويت عبر التليفونات المحمولة.
تحديث ديسمبر 2013 : تم مقابلة أستاذ محمد فمقر الجميعة بعد إنتهاء المشروع السالف ذكره و الذي انتهي لإنتهاء التمويل الخاص بالمشروع. حاليا حول أستاذ محمد نشاط الجمعية للأنشطة الخاصة بالمشاريع الصغيرة الإقتصادية نظرا لإهتمام الممولين بها. خلال المشروع السابق مع المدارس حدثت بعض المشاكل مع مدرسة الشيماء. نصحنا أستاذ محمد بضرورة تقديم مكأفاة مالية للمدرسين خلال التدريبات. حتى تاريخ كتابة السطور لم يساعدنا أستاذ محمد فالوصول للمدارس السالف ذكرها.

وكالة "نون" للأعلام

  • تديرها أ. عزة الفولي, (0112101210). تقع الوكالة في 9511 الهضبة العليا بالمقطم.تعمل وكالة نون للاعلام على اصدار مجلة شهرية للسيدات وهي غير مستهدفة لسيدات المقطم بشكل خاص. جدير بالذكر انهم لم يصدروا الا عدد واحد من مجلة السيدات. وتعمل أيضا على اصدار "كوميكس" شهري لاستهداف الشباب بشكل عام وليس شباب المقطم بشكل خاص. ايضا تعمل نون على تدريب شباب على أسس الدعاية والاعلام لأنها في الأساس شركة تجارية تعمل في مجال الدعاية. توقف نشاط نون لفترة طويلة بعد ثورة 25 يناير وهم الآن يبدأون في مباشرة أعمالهم.هم مستعدون للعمل مع أضف في أقرب ةقت ممكن عند مقابلة القائمون على ادارة دكة بشكل خاص.

مبادرة ثقافية جديدة

  • تعمل عليها دينا ابو زيد وهي منتجة لأفلام وثائقية لشركة تمتلكها وتديرها (01223224002) والأستاذة صفاء (01005002390) من جمعية تنمية البيئة بالمقطم . تحاول الناشطتين بالمقطم الحصول على حديقة ومبنى اداري صغير بالهضبة العليا لبدأ جمعية تعمل على توفير منبر ثقافي للشخصيات العامة والشباب الموجود بالمقطم.

دايما أصحاب

حضانة "دايما اصحاب",

  • اسم ممثل المنظمة: الدكتورة مي الرخاوي (01222460277)
  • عنوان المنظمة: فيلا 11 شارع 22 متفرع من ش 10 الكائن به مستشفى الرخاوي، الهضبة العليا بالمقطم.
  • التخصص: تنقسم المبادرة الى حضانة عادية وجزئ اخر معد لأستضافة الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصة والتوحد, وتقع *الحضانة امام مستشفى الرخاوي للأمراض النفسية. ومن الهام ذكره ان اثناء فترات الصيف تستضيف الحضانة مدارس صيفية لأطفال اعمارهم اكبر من التي تستضيفهم الحضانة في العادة. معظم العاملين بالحضانة هم من قاطني المقطم ومنهم أحمد أبو الوفا (أنظر أدناه).
  • المعدات والأجهزة الرقمية بالمنظمة وحجم استييعابها لمتدربين على وسائل التعبير الرقمي: الحضانة مساحتها شاسعة بحيث تستقبل اكثر من 50 طفل/ة في آن واحد وهناك مساحة للعب خارج الفيلا تستوعب 20 طفل في وقت واحد ولكن لا يوجدأي معدات رقمية يستخدمها الأطفال.
  • مدى استعداد المنظمة في التعاون مع أضف: تتطلع د. مي الرخاوي الالتقاء بالقائمون على مشروعات أضف الرقمية لدراسة سبل التعاون حيث ترى د. مي الرخاوي أن نسب طريقة للتعاون هو الاعداد لورش عمل أثناء فترة الاجازة الصيفية لأن في ذلك الوقت يبدأ الأطفال في السنة العمرية التي يستهدفها أضف في التردد على الحضانة.

تحديث

  • في إجتماع ١ ديسمبر ٢٠١٣ مع د. أحمد مدير حضانة دايما أصحاب اطلعنا علي تطورات في عمل الحضانة منذ اخير تحديث لتقرير.
  • تعمل الحضانة الآن كعيادة خارجية لاطفال حتي سن ال-١٤ وهناك نشاطات كثيرة للعلاج في مجموعات و من خلال الفنون.
  • هناك فرصة للتعأون مع دكة أضف والعيادة من خيلال تنظيم نشاطات مع هؤلاء الاولاد عندنا.
  • د. سالي أشتغلت مع اطفال اعمارهم بين أل ٩ و ال ١٤ على مادار ٦ جلسات على تعريف الأحاسيسس. فكرة جيدة للتنفيذ في دكة أضف
  • د. أحمد سوف يحضر عرض فرش وغطا يوم ثلاثاء ٣ ديسمبر في دكة لإلقاء نظرة و التعرف على المكان
  • د. أحمد متحمس جدا لمشروع المقطم و اعطانا إقترحات لأماكن ممكن تكون شركاء لنا: ( الديوان: أنظرادناه)

الديوان

الديوان: مركز إعادة تأهييل نفسي بإدارة د. مني الرخاوي:

  • الديوان يعمل مع اطفال من سن العاشرة و حتي ٢٢ و الكبار
  • يتمتع مقر الديوان بمساحات كبيرة مثل ملعب كرة على الكورنيش و مساحات أخري .
  • المكان ممكن أن يسع ماكان لحفلات بمنصات.
  • يقدم الديوان ورشات في : إدارة الغضب، الثقة بالنفس، التخسيس إلخ.. إلى جانب الشق النفسي المعتاد
  • عدد العأملين في المركز كبير مما يعظم فرص إكتشاف عاملين مجتمعين للإشتراك في البرنامج التدريبي
  • د. مني تقيم خارج البلاد ومساعدتها ا. فاطمة ممكن التواصل معها على ٠١٠٠١٣٦٤٧٥٤
 تحديث: تم مقابلة دكتور أحمد لطفي من مركز الديوان و ابدي إستعداده للتعاون مع أضف فالأنشطة الخاصة بالأطفال و أبدي إستعداده للتعاون فكل ما هو متعلق بالانشطة ذات البعد النفسي و مساعدة المدريبن فالتعامل مع  الأطفال من بيئات مختلفة. همل متخصصين فأنشطة ليها علاقة بالدراما ثيربي و العلاج بالتفاعل و أنشطة لها بعد تنمية نفسية أكتر منها مهارات. 

مؤسسات مجتمع مدني خيرية

مركز دراز للأيتام

  • اسم ممثل الجمعية: أ. منار أحمد
  • معلومات لأضف: لا تمت هذه المنظمة لأي من التيارات السياسية. ولكن المبادرة فقيرة من حيث قدرة العاملين عليها على التنسيق داخل المقطم.
  • التخصص:رعاية الأيتام من سن 7 – 17 سنة. هناك حوالي 60 يتيم من الجنسين بالمركز في المقطم.
  • عنوان المنظمة: عمارات البترول أمام محطة كالتكس الدور الأول، ش8، الهضبة العليا بالمقطم.
التحديات:   لا يملكون الموارد لتنسيق أي فعاليات مع أضف الا في الاجازة الصيفية ولا يوجد أي أماكن واسعة للتدريب أو اللعب.
  • مدى استعدادهم في التعاون مع أضف: لا يستطيعون القائمون بأعمال الجمعية طرح تصور للتعاون ولكن من الممكن لأضف أن تتعوهم لاجتماع عام حتى يبتوا في أي فرص للتعاون.

جمعية واحد من الناس الخيرية

  • اسم ممثل الجمعية: الاعلامي عمرو الليثي
  • معلومات لأضف: لا تمت هذه المنظمة لأي من التيارات السياسية. ولكن المبادرة فقيرة من حيث قدرة العاملين عليها على التنسيق داخل المقطم مع المجموعات القليلة التي في قدرتهم الاتصال بها.
  • التخصص: جمعية خيرية يتقدم لها طالبين لمساعدات مادية أو علاجية ليتحقق منها فريق من العاملين بالجمعية قبل الفصل في تقديم مساعدة أم لا.
  • عنوان المنظمة:الدور الثاني في عمارة أوليمببك في ش9، الهضبة العليا بالمقطم.الفئة التي سبق وأن تعاملوا معها من خلال أنشطة بالمقطم: بعض الأسر بمنطقة الزلوال تتقدم للمنح ولكن لا يقتصر عمل الجمعية على القاطنين بالمقكم.
  • التحديات: ليس من خطة عمل الجمعية التنسيق فيما بين من يتردد علي الجمعية من قاطني المقطم ومبادرات ثقافية او تنموية مثل فعاليات أضف.
  • مدى استعدادهم في التعاون مع أضف: لا يستطيعون القائمون بأعمال الجمعية طرح تصور للتعاون ولكن من الممكن لأضف أن تتعوهم -لاجتماع عام حتى يبتوا في أي فرص للتعاون.

موسيقيون شباب و فنانون

شهاب يونس

(01206005360), فنان وموسيقي محل اقامته الاساسي في حي المقطم – يسكن بشكل مؤقت بوسط البلد – ولديه فرقة موسيقية مستقلة تسمى "مغنى خان", وموقعها على شبكة التواصل الأجتماعي "فيس بوك" (http://www.facebook.com/Maghnakhan ), ويعيش 3 من اعضاء الفرقة بجانب شهاب يونس في حي المقطم. وقد تعهد شهاب بأن يكون همزة الوصل بين فرقته الموسيقية المستقلة وبين "أضف", حيث تعهد بأنشاء صفحة على شبكة التواصل الأجتماعي "فيس بوك" لمتابعي فرقته الفنية المهتمين في نفس الوقت في التعبير الرقمي, ولكن شهاب لم يكن واضح بشكل كافي حول طبيعة الشباب المدعوين للمشاركة بهذه الصفحة ومدى ربطهم لأهتمامهم بالتعبير الرقمي والموسيقى في نفس الوقت.ويقوم شهاب ايضا بمساعدة مجموعة من الشباب قامو بتأسيس مبادرة اذاعية مستقلة تسمى "ايا كان", حيث تقوم المبادرة بعرض بعض البرامج الأذاعية على الأنترنت, وتقوم فرقة "مغنى خان" بدعم الأذاعة بعدد من المقطوعات والفقرات الموسيقية, وتقوم فرقة "مغنى خان" بتسجيل اعمالهم بأستديو بوسط البلد, وهم على استعداد وترحيب بأمكانية القيام بتسجسلاتهم بالمقطم.قدرة شهاب على التعاون مع أضف لدى شهاب علاقات وثيقة بمديرة مدرسة ومدرستين بمدرسة "آتون" الخاصة والتي تقع بجانب "الأكاديمية الحديثة"(مودرن اكاديمي), وعلى الرغم من ان حتى وقتنا هذه لم يناقش شهاب فكرة التعاون المشترك بين المدرسة وبين "أضف", الا انه واثق بأن مديرة المدرسة والمدرستين الذين يعرفهموا جيدا سيكونوا في غاية التحمس لأدراج تلاميذهم في انشطة "أضف" الخاصة بتنمية مهارات التعبير الرقمي.وتربط شهاب علاقات وثيقة بالأستاذ عبدالله ناجي الذي يملك مدرسة "البارون" التي تقع بالهضبة العليا بجانب مخرج المقطم المتجه الى المعاني, ويعتبر اغلب تلاميذ المدرسة من احياء المقطم ومدينة نصر بشكل اساسي بجانب اعداد قليلة من المعادي. وقد قام شهاب بطرح امكانية التعاون بين مدرسة "البارون" وبين "أضف" على الأستاذ عبدالله ناجي الذي رحب جدا بدوره على تنظيم دورات لتنمية مهارات التعبير الرقمي لتلاميذه بالصفوف الابتدائية, واقترح في هذا الأطار ان يتم تنظيم تلك الدورات بفترات الأجازة الصيفية او الشتوية, وهو في جميع الأحوال مرحب للنقاش والحوار حول اي بدائل او خيارات مطروحة من اجل تعزيز فكرة نشر ثقافة التعبير الرقمي.

  • من جهة اخرى فأن الأستاذ عبدالله ناجي هو صاحب واحد من اكثر الكافيتريات والمطاعم شهرة بالمقطم وهو "بيتزا ايلاند" الذي يقع بشارع 9. ويعد المكان ساحة يرتادها الشباب والنشئ للأجتماع ومناقشة المبادرات المجتمعية المختلفة اة حتى للمذاكرة بالأخص لوجود خدمة الانترنت المجانية في المكان خاصة في فترات الخريف والصيف.

وحتى الان لم يقوم شهاب بطرح امكانية استخدام "بيتزا ايلاند" لخدمة "أضف" لأني قمت بمعرفة ان الأستاذ عبدالله ناجي هو صاحب المكان بالمصادفة, فلم يذكر لي شهاب علاقة الأستاذ عبدالله ناجي ب"بيتزا ايلاند". وعلى جميع الأحوال فأن المكان لا يسجل اي بيانات لرواده قد تكون مفيدة ل "أضف", ولكن على الجانب الآخر وبعد مناقشة مدير المكان وطرح فكرة المشروع الذي تقوم به "أضف" فأن الادارة مرحبة بعرض اي اعلانات او ملصقات دعائية قد تكون مفيدة للمشروع.

محمد جميل

  • (01064675677), تجربة اذاعة المقطم اف ام, ومحمد هو طالب بكلية الهندسة وهو من اصول فلسطينية (من غزه). وقد بدأ محمد اطلاق اول برامج لأذاعته في 2010 ولكنه توقف منذ الثورة في 25 من يناير, وفي رمضان 2011 عاد بث الأذاعة مرة اخرى. ويمكننا التواصل عبر صفحة الأذاعة على موقع التواصل الأجتماعي "فيس بوك" (https://www.facebook.com/MokattamFMcom) مع جميع برامج وفقرات المحطة الأذاعية. وقد كانت اغلب البرامج التي تذاع على محطة "المقطم اف ام" خلال شهر رمضان السابق لها مسحة دينية, فمثلا برنامج "انا اكيد صايم" كان يناقش كيف يكون الأداء الأخلاقي للصائم الحقيقي في شهر رمضان المبارك, برنامج اخر اسمه "العواف" كان من اخراج عمر الابياري حفيد الكاتب المسرحي الكبير "أبو السعود الأبياري" قد حقق نجاح كبير بتحقيق معدل استماع وصل الى 48 شخص بالثانية الواحدة, وقد كان محور البرنامج يدور حول فتح افآق الحوار الثقافي والتوعية السياسية.وقد توقفت اذاعة المقطم لأسباب كثيرة على رأسها عدم قدرة فريق العمل على توفير اي شكل من اشكال الدعم لنفقات الأذاعة, وبجانب ذلك فأن أغلب فريق عمل الأذاعة غير مقيمين بالمقطم مما صعب عليهم التواصل والأجتماع وبالأخص بعد الثورة والتي شغلت الكثير من فريق العمل ووجهتهم نحو طرق مختلفة. وقد كانت من التجارب التي قام بها فريق عمل اذاعة "مقطم اق ام" هو تحويل غرفة محمد لغرفة عازلة للصوت تصلح للأستخدام كأستوديوا تسجيل بكفاءة منخفضة, ومن هنا يأمل محمد وفريق عمله بأن تقدم لهم "أضف" امكانية اعادة اطلاق تجربتهم عبر الأستفادة من خدماتها ومساحتها.قدرة شهاب على التعاون مع أضف"’ وكما ذكرنا من قبل فأن محمد جميل يعد احد المشاركين الاساسيين مع الأستاذة صفاء في مبادرة تأسيس ساحة ثقافية مفتوحة للشباب والنشئ بشكل تفاعلي مع رموز المجتمع الثقافي في المقطم. وقد اشار جميل في اطار آخر عن مخاوفه وارتيابه من مبادرة "بلادي" والتي اعتبارها تجربة سياسية محافظة ورجعية وغير شفافة يقوم بها رجل اعمال بعيد كل البعد عن الشارع يرفض الاسهام في تفاعل المجموعات الأجتماعية والسياسية المختلفة مع بعضها البعض.

شبكة من الفنانين و الموسيقيين

  • هاني بدير (01001536156), فنان يعزف على "الطبول" يعيش بالمقطم و درب على ورش إيقاع في مصر و الأردن إلخ. وعلى اتصال بعدد كبير من الفنانيين والذين يرى هاني انهم سوف يكونوا متحمسين جدا للأستفادة من المساحة التي قد تقدمها "أضف" لهم, ومنهم:
  • احمد علي الحجار، (01006116820), موسيقي ويمتلك ستوديو تسجيل في المقطم.
  • هاني البدري, عازف ناي وأعطي ورش ناي في بيت العود
  • صابر عبد الستار, عازف "آنون" ويدير مدرسة لتعليم الآنون بنادي المقطم
  • محمد الجوهري (المعروف بجيمي) موسيقى، المغنى الرئيسى لفريق "سلالم" و هو فريق تم تأسيسه عام 2005.
  • عمرو جلال, عازف درامز
  • محمد النحاس, موسيقي ومطرب
  • خالد ابو حجازي, فنان يعزف على "الطبول"
  • هشام تاراخان, ملحن
  • مدحت عبد السميع, وهو ملحن ليس شاب وانما لديه الكثير من الخبرة
  • شادي الجندي, عازف "آنون"
  • ريم حاتم, مخرجة وممثلة ومتطوعة مع ألوان وأوتار
  • مروان حاتم, مصور فوتوغرافي ومخرج ومتطوع مع ألوان وأوتار
  • عصام فايز وجون عدلي, ممثلان ومؤسسان ومديران لمركز "بداية" لتدريب الفنانين الشباب
  • احمد ابو الوفا, ممثل ومدرب بحضانة دايما أصحاب
  • عمر سعفان, مخرج
  • تامر سامي, مخرج وحاصل على جائزة احسن فيلم من مهرجان ساقية الصاوي للأفلام المستقلة لعام 2012.
  • أحمد أبو الوفا مدير دايما أصحاب هو مدير فرقة يوركا و عنده معارف من الفنأنين المقطميين
  • حسان سامي: احد احسن مهندسي الصوت في مصر. يعمل مع الساقية
  • شيريف: جيتاريست
  • عبدالرحمن ناصر: يعمل مع الفانين النص كم، عايز يفتح ستوديو صوت في المقطم. عندهم ستوديوهات صوت فى وسط البلد

الأحزاب السياسية

حزب الوسط

حزب سياسي ذو مرجعية دينية وسطية.اسم ممثل المجموعة: د. محمد محسوب، أمين مقر المقطم وعضو الهيئة التنفيذية بالحزب (01005430039)

عنوان المنظمة: أول عمارة بعد حديقة اللؤلؤة الكائنة في أول شارع يمين بعد منفذ بيع شركة "اتصالات" في ش9، الهضبة العليا بالمقطم.المعدات والأجهزة الرقمية بالمنظمة وحجم استييعابها لمتدربين على وسائل التعبير الرقمي: بالمقر جهاز كمبيوتر واحد فقط. هناك مستحة لاستيعاب 50 شخص ولكن لا يوجد طاولات وكراسي كافية لهذا العدد بشكل عام.

حزب الحرية والعدالة، أمانة المقطم

حزب سياسي تابع لجماعة الاخوان المسلمين.

  • اسم ممثل المجموعة: سكرتير المقر أ. عمار محمد (01015001883)، والمهندس أشرف محمد مساعد أمين المقر (01006044657).
  • عنوان المنظمة: مقر الحرية والعدالة كائن في عمارات البترول فوق محلات المالكي مباشرة، ش9 في الهضبة العليا بالمقطم.
  • المعدات والأجهزة الرقمية بالمنظمة وحجم استييعابها لمتدربين على وسائل التعبير الرقمي: بالمقر جهاز كمبيوتر واحد فقط. هناك مستحة لاستيعاب 50 شخص ولكن لا يوجد طاولات وكراسي كافية لهذا العدد بشكل عام.مدى استعداد الحزبين في التعاون مع أضف: ليس للحزبين أي أنشطة مع الفئة العمرية التي تستهدفها أضف ولكن الحزبين مستعدون للاعلان عن أنشطة أضف واعلام اعضائهم حتى يستفيد أبناء وبنات أعضاء الحزبين ولكن لن يعمل أي من الحزبين على توفير قاعدة بيانات الأعضاء لأضف. لن يضع أي من الحزبين التعاون مع أضف على قائمة أولوياتهم للعمل في المقطم بشكل عام.
تحديث ديسمبر 2013 : الحزب لا يعمل الآن و تم إعلانه جماعة إرهابية

مبادرة بلادي

  • بدأت مبادرة بلادي بالمقطم بعد ثورة 25 يناير المصرية أي في شهر فبراير 2011.
  • معلومات لأضف: يميل القائمون على المبادرة في المبالغة في حج وتثير المبادرة بشكل عام. ولكن بشكل عام القائمون على توفير الموارد المادية هم من رجال الأعمال القادرون على واسعي الموارد والعلاقات مع الاعلام ولذلك استطاعوا أن يخدعوا الكثير من قاطني المقطم من النشطاء والمتعاطفون مع اسقاط الحكم العسكري حين اعلنوا عن تنسيق مسيرة لكاذبون وأستطاعوا ان يحشدوا المئات من قاطني المقطم ليكتشفوا في نهاية المسيرة أن الفيديو المعروض هو لتأييد الحكم العسكري بدلا من عرض كاذبون المعتاد.

كافيتريا عمر الخيام وتنظيم الحفلات الغنائية بالمقطم

  • اسم ممثل المجموعة: محمد سمير (01116644544 - 01006644544)، رجل أعمال ومدير أعمال خالد سليم
  • عنوان المنظمة: كافتريا عمر الخيام في 7010 جنوب س، الهضبة العليا بالمقطم. وشركة لتصميم وتنفيذ الوجهات للمنشآت المعمارية في عمارة أسماك الأندلس ش 9، الهضبة العليا بالمقطم.
  • التخصص: يعمل أ. محمد سمير بشكل أساسي على التنسيق الميداني لكل مبادرات بلادي بالمقطم فهو الذي ينظم الاجتماعات الدورية للمجموعة في كافيتريا عمر الخيان التي يملكها وهو الذي يتابع ويسجل كل بيانات المتطوعين من النشأ في فعاليات التنظيف والتجميل لشارع 9 في المقطم وكذلك ينظم الحفلات الغنائية لفنانيين معرفيين مثل حفلة حمزة نمرة وخالد سليم التي استضفها نادي المقطم بالهضبة العليا.
  • الفئة التي سبق وأن استهدفتها المنظمة: تستهدف الحفلات التي تنظمها بلادي الشباب بشريحته العمرية الواسعة. أما المتطوعون والمتطوعات في فعليات تجميل شارع 9 فهي من النشأ من الشريحة العمرية فيما بين ال12-15 سنة من الجنسين.
  • التحديات: لم توثق قاعدة بيانات المتطوعين والمتطوعات مع بلادي بشكل رقمي ولذلك فمن الصعب التواصل معهم دائما بشكل سهل. أيضا لا يجد أ. محمد سمير الوقت لتعاون مع أضف بشكل كاف نظرا لأنشغاله الدائم في العمل الانشائي.

معهد الجزيرة العالي للاعلام وللحاسب الآلى ونظم المعلومات الإدارية

  • اسم ممثل المجموعة: م. هاني محمد، رجل أعمال ومؤسس لمعهد الجزيرة العالي ومبادرة بلادي بالمقطم
  • عنوان المنظمة: أ) معهد الجزيرة العالي للاعلام: ش 9، الهضبة العليا بالمقطم - ب) معهد الجزيرة العالي للحاسب الآلى ونظم المعلومات الإدارية: ش 72 متفرع من ش 9، الهضبة العليا بالمقطم
*التخصص:   يوجد معهدين خاصين للتعليم العالي في المقطم تحت اسم "معهد الجزيرة العالي" الأول مخصص لدراسة الاعلام والآخر للحاسب الآلى ونظم المعلومات الإدارية. ساهم رجل الاعمال المهندس هاني محمد في بدأ مبادرة بلادي بالمقكم في شهر فبراير 2011 أي بعد الثورة مباشرة لتتواكب فعاليات بلادي بالمقطم مع كل فعاليات تجميل الشوارع التي بدأت في شهري فبراير ومارس بعد الثورة المصرية في 2011 في القاهرة الكبرى.
  • الفئة التي سبق وأن استهدفتها المنظمة: يتخصص المعهدين في استقبال الشابات والشباب عند التخرج من الثانوية العامة أو ما يعادلها مما يجعل الملتحقين بالمعهدين في الفئة العمرية من 16 – 21 سنة من الجنسين.
  • المعدات والأجهزة الرقمية بالمنظمة وحجم استييعابها لمتدربين على وسائل التعبير الرقمي: المعهدين مجهزين بأجهزة رقمية حديثة بما يتناسب مع طبيعة الدراسة الرقمية للدارسين بالمعهدين. تستوعب معامل الكمبيوتر حوالي 40 شخص أما معامل التسجيل الصوتي بالمعهد فتستوعب حوالي 20 شخص في نفس الوقت.

مجلة أخبار بلادي

  • اسم ممثل المجموعة: أ. نسرين جمعة محررة المجلة (01225510047 - nesrinegomaa@hotmail.com)
  • عنوان المنظمة: يقع مكتب التحرير في 7979 ش المدينة المنورة بالمقطم.
  • التخصص: تعمل مجلة أخبار بلادي على الاعلان عن شركات صغيرة ومتوسطة الحجم بالمقطم لترويج خدمات أو منتجات لهذه الشركات فهي مجلة تجارية بالأساس. بالمجلة اعلانات عن مبادرات لها مقابل مادي مثل دروس رياضة للنشأ والأطفال وعن دروس لتعليم الموسيقى بشكل نادر أيضا عن الاشتراك بنوادي المقطم الخاصة الخ. أيضا تحتفي المجلة ببعض الأعمال التطوعية التي تحث عليها بلادي بشكل خاص مثل حملات تظيف الشوارع، الخ. أيضا تعلن المجلة عن منافذ بيع تذاكر لحفلات موسيقية في المقطم وخصوصا تلك التي يستضيفها النوادي الخاصة بالمقطم. من المفترض أن تصدر هذه المجلة بشكل شهري ولكنها لم تصدر منذ انتخابات مجلس الشعب التي بدأت في شهر نوفمبر الماضي. يطبع من المجلة عشرة آلاف نسخة ويتم توزيعها بدون مقابل مادي في منافذ بيع تجارية وفي كافيتريات الهضبة العليا في المقطم.تتبرع أ. نسرين بهذا المقر كمكتب لتحرير المجلة ولكن في الأساس تدير أ. نسرين هذا المقر على أساس استقبال النشأ من الفتيات والصبيان لتحفيظ القرآن خلال اجازة الصيف المدرسية. مدى استعداد مجموعة بلادي كاملة في التعاون مع أضف: أبدى كلا من أ. محمد سمير وأ. نسرين استعدادهم لحشد النشأ من من يتطوعون مع بلادي في تجميل وتنظيف ش 9 في المقطم للتفاعل مع مبادرات أضف بالمقطم. كما أضاف أ. محمد سمير أنه على استعداد بالتنسيق مع نوادي المقطم الخاصة الواقعة في الهضبة العليا اذا احتاج أضف التواصل مع مجموعات النشأ المترددة على فعاليات تلك لنوادي وأخص أ. محمد سمير نادي الشرق للتأمين ونادي المقطم لبناء التعاون المرجو. أيضا عرض أ. محمد سمير التعاون في تعريف أضف بالمدارس الكائنة في منطقة الزلزال بالمقطم ولكن نظرا لانشغاله الشديد في اعماله الخاصة فلا يجد الوقت الكاف للنعاون مع أضف.كما أوضحت أ. نسرين أنه بناء على موافقة الراعيين الرئيسيين من رجال الأعمال على التعاون مع مبادرات أضف فسيتم الاعلان عن مبادرات أضف في مجلة بلادي.

مجموعة دلتا الطبية

  • اسم ممثل المجموعة: د. هاني عنان
  • التخصص: رجل أعمال ورئيس شركة "دلتا الطبية" ومقرها بالمقطم

معلومات لأضف: واحد مؤسسي والداعمين والممولين لحركة الشعبية من اجل التغيير "كفاية" عنوان المنظمة التي سبق أن تعانوا معها: "دلتا الطبية": شارع 14، مبنى 659 بالمقطمhttp://www.deltamedical.com.eg

  • الفئة التي سبق وأن تعاملوا معها من خلال أنشطة بالمقطم: لا تعمل مثل هذه الشركة على استهداف فئات اجتماعية من المقطم لأن تخصص الشركة تجاري بحت. ولكن د. هاني عنان على صلة وطيدة بشخصيات عامة وفنانين كثر ومن هنا ممكن طلب مساعدتهم في فعاليات تنمية المقطم.
  • التحديات: لم تذكر تحديات مدى استعدادهم في التعاون مع أضف: الشركة على أتم استعداد لتوفير قاعات التدريب لأنشطة أضف في أي وقت بعد ساعات العمل اليومية أو خلال ساعات العمل بعد التنسيق مع رئيس وسكرتيرة الشركة. تساع قاعات التدريب عدد 15-20 متدرب


شخصيات عامة

  • سحر الموجي
  • سلوى بكر
  • عمرو الشبكي
  • اشرف عبد الباقي
  • منى البرادعي
  • يحيى الفخراني
  • صافيناز كاظم

زياد العليمي (مقابلة بتاريخ ٣٠ نوفمبر ٢٠١٣)

  • جمعية البيئة في المقطم (شارع ٢٠) والجمعية الوطنية لمساعدة العاطلين (الزلزال) لديهم مجلس ادارة مشترك وقد حصل تطور مؤخراً ان دخل ٣ شبان من نادي السينما الى الجمعية وبذلك ارتفعت فرصة امكانية شراكة فاعلة مع الجمعيتين. الشباب هم هاني سلاموني (يعمل في UNIDO وهو عنصر تطوير المفاهيم والاستمرارية) ونور صالح وطارق الباشا المعنيين بشباب المقطم وعندهم شبكة واسعة. تم عرض مشروع المقطم على زياد واقترحنا موعد يوم ١٠ ديسمبر في اضف مع زياد وشباب الجمعية لمناقشة التفاصيل.

كان لزياد اضافات مهمة بالنسبة لاقتراحات ناس فاعلين في المقطم:

  • القسيس نادي (٠١٠٠٦٢١٣٨٩٧) : كما وصفه زياد هو "مفتاح مهم في المقطم" ومحترم من الجميع والكل يعمل معه. صديق للاوقاف ولدين مدخل مهم لمركز شباب المقطم وزياد على استعداد ان يشاركنا عند مقابلته ان احتجنا. فكرة توفير الغذاء لنشاطاتنا من طبيخ ستات البيوت في المقطم القسيس لديه علاقة بهذه الشبكة.
  • بلادي: هاني عباس. بالرغم من التحفظات يقول زياد ان عندهم شبكة قوية في المقطم ويجب مقابلتهم على الاقل يعلموا اننا بدأنا عمل ونسمع اقتراحات. كما ان جرنال المقطم هو كان عامله ومع ان الجرنال توقف الا ان شبكته ما زالت موجودة وهاني لديه رخصتين لجرنال (قبرص) قابلين للاستخدام.وفي بنت اسمها ايناس كانت عاملة في الجرنال ناشطة جدا وممكن نفكر زياد لكي يعطينا رقمها.
  • جمعية علاء الدين الخيرية تديرها اخت بثينة كامل (عملتها بعد ان توفي زوجها من السرطان). الجمعية لديها ثقة عالية مع المجتمع التي تعمل معه.
  • عبلة كحلاوي. الهضبة الوسطى. جمعية ايتام وخيرية. اسلامجية ونصابة لكن عندها شبكة. رقمها من القسيس نادي.
  • زياد يقول يعرف ٢ راديو في المقطم لازم نفكره يوصلنا بيهم عند اجتماعنا القادم.
  • في المنشية لازم نتعرف على منصور. هو من الناس الناشطة جدا وساهم في تأسيس نقابة الزبالين وله علاقة قوية مع ابونا سمعان. علاقة زياد معه قوية منذ ان ساعد زياد في ايقاف امر ازالة ١٠٠ بيت في المنشية. منصور: ٠١٢٢٤٠٥٧٧٤٢ - ٠١٠١٥٤٢٤٤٣٨ - ٠١٢٨٦٥٣٨٥٥٣

بالنسبة للمدارس يقول زياد نحاول نروح مباشرة لمدرسة الشيماء. هي اقدم مدرسة في المقطم وممكن مدير المدرسة يتحمس. ونصح ان لا نحاول في مدرسة المقطم.

  • وصف القهاوي:

قهوة ايلاند: مسقفين وشلل شرطة قهوة الفراعنة (وراء النادي): اهم دوري طاولة وشطرنج قهوة كورتو وراء كوك دور فيها شلل ثورة وشلل شرطة وشلل قضاة


  • لويس جريس
  • ابو العلا ماضي
  • سعد الدين ابرهيم
  • تعمل تجربة دينا أبو زيد الجديدة و الأستاذة صفاء على تجميع هذه الشخصيات العامة في مبادرات ثقافية بالمقطم (انظر أعلاه).
  • وليد غالي وسمير محفوظ, القائمين على تجربة ومبادرة "اقليات دينية...حقوق متساوية" بالمقطم

الهضبة الوسطى: منطقة الزلزال

مؤسسة "رسالة"

  • اسم ممثل المجموعة: الأستاذة شيماء جمال (01118083729 ) وقد تعرفت عليها عن طريق الاستاذة عزة جوده الناشطة بحملة البرادعي, وتعد مؤسسة رسالة من ابرز المؤسسات الخيرية في مصر والتي تعمل على توفير اطعمة وملابس للفقراء في جميع انحاء مصر, وقد افتتحت في بداية 2012 مقر جمعية رسالة الرئيسي على مستوى مصر كلها في منطقة الزلزال على اطراف هضبة المقطم من ناحية مخرج مدينة نصر. وتعد شيماء جمال المشرفة على عدد كبير من المتطوعين المسؤولين عن حملات التبرع بالدم برسالة, ورغم كونها مازالت في مرحلة الثانوية العامة الا انها من ابرز الفاعلين في مؤسسة رسالة وبالأخص في حي المقطم, فتذكر شيماء ان عدد المتطوعين بالمقطم يزيد عن 200 متطوع ولكن 100 منهم لا ينشطون الا في فترات اجازة الشتاء واجازة الصيف لأرتباطهم بدراستهم.

وقد ذكرت شيماء ان المتطوعين في مؤسسة "رسالة" سيكونون مرحبين جدا للمشاركة في اي فاعليات او ورش عمل تقوم بها "أضف" لتنمية مهارات التعبير الرقمي لديهم, ولكنها ذكرت ايضا ان اغلب متطوعي مؤسسة "رسالة" من خارج المقطم او يرتادوا مدارس خارج حي المقطم. وتضيف شيفاء انه قد يكون من الصعب ان نطلب من المتطوعين ان يعدوا لنا قاعدة بيانات للمتطوعين في المقطم, فتؤكد شيماء واحدى الناشطات الآخرات بمؤسسة "رسالة" ان محاولة التفاعل مع الادارة الحالية للمؤسسة قد تكون غير مثمرة

  • معلومات لأضف: تشرح شيماء أن المديرين في مؤسسة "رسالة" ضيقين الأفق بخصوص توسيع مجال نشاط المؤسسة, فيرى الناشتطين ان نشاط مثل ما تقوم به "أضف" قد لا يفهمه او يستوعب اهميته القائمين على ادارة مؤسسة "رسالة". ولهذه الاسباب تقترح شيماء ان فور اعداد البرامج او ورش العمل المعنية برفع مهارات التعبير الرقمي لدى الشباب, فأنها سوف تبلغ – بعيدا عن الأدارة – جميع المتطوعين في دوائر علاقتها بهذه الورش وسوف توفر العدد المطلوب من المشاركين وفقا للعدد المطلوب. ومرة اخرى مثل الكثير من النشطاء الآخرين اكدت شيماء ان افضل توقيت لتفعيل ورش العمل يجب ان يكون في فترات الأجازة الصيفية او الشتوية لطلبة المدارس والجامعات.
  • الجمعيات الخيرية بالمقطم الغير مقربة والغير تابعة لحماعة الأخوان المسلمين:

جمعية الايثار للاعمال الخيرية

  • اسم ممثل المنظمة: أ. عبد العزيز محمد (0225058115)
  • عنوان المنظمة: مساكن المحمودية بالزلزال، الهضبة الوسطى بالمقطم
  • تخصص المنظمة: النشاط الاساسي للجمعية هو تقديم المساعدات المادية المباشرة لعدد من الأسر القاطنة بحي الزلزال بشكل شهري وخلال الأعياد وشهر رمضان. فعلى عكس جميع الجمعيات الخيرية التي تعطي مقابل مادي لأسر متابعة للجمعية شهريا، لا تتبع هذه الجمعية الجمعيات الشرعية السلفية أو مؤسسات سلفية أخرى. يعتمد أ. عبد العزيز على جمع تبرعات من بعض رجال الأعمال الصغار من داخل وخارج المقطم لمتابعة بعض أسر الزلزال بشكل شهري.
  • الفئة التي سبق وأن استهدفتها المنظمة: تستهدف الايثار الأسر التي يعيلها النساء خصيصا والتي بها أطفال صغار.
  • التحديات: نظرا لاعتماد الجمعية على تبرعات بعض رجال العمال الصغار فلا يستدام عمل الجمعبة بشكل جيد خصوصا في ظل الاضطراب الأمني الذي يمس الاعمال التجارية الصغيرة. أيضا مقر الجمعية ليس معد لتقديم أي أنشطة لأطفال الأسر المتابعة شهريا للجمعية كما انه من الصعب جذب انتباه اطفال الأسر بشكل عام لمزاولة أي أنشطة خارج المدرسة لأن الأهالي يفضلون ألا ينشغل الأطفال بأي شئ بعيدا عن المدرسة الا اذا كان نشاط له مقابل مادي.
  • مدى استعدادهم في التعاون مع أضف: الجمعية على أتم استعداد لتوصيل أي معلومة تخص أنشطة أضف لاطفال الأسر المتابعة ولكنهم ينصحون بأن تكون الأنشطة خلال العطلات المدرسية وأن يكون هناك مقابل مادي أو عيني رمزي للأي نشاط غير دراسي للأطفال.

جمعية فاتحة خير

  • اسم ممثل المنظمة: أ/ عزة توفيق (01223165882)
  • عنوان المنظمة: مساكن المحمودية، مدخل 22، بمنطقة الزلزال، الهضبة الوسطى بالمقطم
  • تخصص المنظمة: تتنوع الأنشطة فيما بين تدريب سيدات من قاطني منطقة الزلزال على التعبير الفني، والتنمية الثقافية التي تعتمد على تدريب السيدات على قراءة الصحف أثناء تعلمهم القراءة والكتابة. وأثناء الصيف يذهب متطوعين من الجمعية الى السينما مع السيدات المدرجين بأنشطة الجمعية لحديث بعدها عن الموضوعات المتطرق اليها في الفيلم السينمائي. وهنالك نشاط لتدريب النساء والشابات على الحياكة،. كما أن الخدمات الأساسية التي توفرها الجمعية هي توفير قروض صغيرة ومنح دراسية لأبناء السيدات الملحقين ببرنامج القروض الصغيرة أو الحياكة. كما أن هناك معمل كمبيوترلتدريب الأطفال والشباب على استخدام البرامج الأساسية على الكمبيوتر. وهناك برنامج آخر لتوفير الوجبات لأطفال جمعية دار التربية بالجيزة الفئة التي سبق وأن استهدفتها المنظمة: تستهدف المنظمة السيدات ربات الأسر بمنطقة الزلزال بالمقطم (من سن 20-50 سنة) وأطفالهم من سن 10-15 سنة.
  • المعدات والأجهزة الرقمية بالمنظمة وحجم استييعابها لمتدربين على وسائل التعبير الرقمي: يوجد معم كمبيوتر مجهز 18 جهاز كمبيوتر
  • التحديات: تعتمد معظم الأنشطة على مجهودات متطوعين ولذلك فمن المحتمل أن تتوقف فاعلية من الفاعليات اذ لم يتوفر أي متطوع لتدريب الأطفال
  • مدى استعدادهم في التعاون مع أضف: المنظمة على أتم استعداد لتوفير مقرها للأنشطة التدريبية لأضف

المصرية لتنمية المجتمعات المحلية

  • اسم ممثل المنظمة: أ. منى القرشي (01227679126) هي مديرة ومؤسسة هذه الجمعية.
  • عنوان المنظمة: تقع هذه الجمعية بجوار مدرسة عمر بن عبد العزيز بمنطقة الزلزال بالمقطم.
  • تخصص المنظمة: لهذه الجمعية مساحة جغرافية شاسعة مخصصة لها مما يتناسب مع عدد الأنشطة الكثيرة التي تتبناها الجمعية. فمثلا بالجمعية مساحة لتعليم النساء والفتيات القاطنات بالمقطم الحياكة بل ومشغل متوفر به ماكينات خياطة لممارسة الحياكة ولذلك فهناك مساحة كافية لعرض اعمال الحياكة التي تعمل عليها النساء والفتيات أو لعرض أعمال قماشية يتبرع بها سيدات المجتمع من صديقات ومتابعات اعمال أ. منى القرشي. كذلك هناك مساحة مخصصة للعب أبناء وبنات مقسمة الى روضة أطفال لاستيعاب صغيري السن وأيضا ملعب رملي به بعض الألعاب البسيطة لاستيعاب الأطفال القادرين على اللعب بدون اشراف كامل مثل اطفال الروضة. أيضا يوجد مبنى به طابق مساحته حوالي 170 م2 بدون أي فواصل لاستيعاب عدة فصول محو الأمية للغتين العربية والانجليزية للرجال والنساء. من الملاحظ أن عدد المترددات من النساء على فصول محو الأمية أكثر من المترددون من الرجال. أيضا تتراوح الشريحة العمرية المترددة على الفصول والمكتبة الملاحقة من 20-60 دارس ودارسة. تستخدم نفس المساحة المخصصة لفصول محو الأمية لعقد قران قاطني الزلزال من المقطم من المشاركون والمشاركات في أي من أنشطة الجمعية. أيضا يوجد ورشة نجارة كبيرة بالجمعية مجهزة بأدوات نجارة كثيرة ومتطورة وكان يتردد نجارون كثيرون من خارج المقطم على الورشة للعمل على مشاريع خاصة بهم تعمل على بيعها مديرة الجمعية في معرض مخصص للاعمال الخشبية داخل مقر الجمعية فتتصل المديرة ببعض رجال الأعمال والأصدقاء للدعاية لأعمال النجارون الخشبية ومساعدتهم على كسب دخل اضافي. من الواضح أن معظم انشطة الجمعية اقتصرت على نشاط محو الأمية بشكل حصري بعد الثورة لأسباب أو لأخرى.
  • مدى استعدادهم في التعاون مع أضف: لأ. منى القرشي معارف واسعة جدا بالمقطم ولذلك عرضت أن تحشد لورش عمل أضف على التعبير الرقمي النشأ من الفتيات والصبية في الصف الاعدادي والثانوي بمدارس المقطم من خلال مخاطبة مديرين المدارس هناك بشكل رسمي.
تحديث نوفمبر 2013 :
تم مقابلة مني القرشي من قبل نهال البنا و نهي الشوكي لمعرفةإمكانية مساعدتها فالوصول للمدارس، طلبت مني من فريق أضف الإتصال بالهلال الأحمر :مديرة لجنة المدارس في الهلال الأحمر بالقاهرة زينهم: 
سامية الزاهد: 
01001859923 - 24151104 

مركز شباب المقطم

  • اسم ممثل المنظمة: مديرة المركز استاذة سميرة ونائب المديرة الاستاذ مختار (01110469148).
  • عنوان المنظمة: يقع في منتصف منطقة الزلزال بالمقطم،
  • تخصص المنظمة: أما عن أنشطة مركز شباب المقطم، فمن الملاحظ أن ليس ملعب كرة القدم وحده الذي يشغب بالشباب من قاطني منطقة الزلزال في المقطم، فتبين أن لعبة الكاراتيه أيضا مهمة ويتدرب بها شباب كثيرون خاصة من الصبية في السنة العمرية من 12- 15 سنة تقريبا. ولكن لا يواظب المتدربون على الكاراتيه كثيرا الا خلال الاجازة المدرسية في فترة الصيف. معظم المترددون على مركز شباب المقطم هم من الذكور من سن ال 12 وحتى ال20 من العمر. أما الفتيات فيترددن على مركز الشباب ولكن ليس بنفس تواتر الصبية ويقتصر عمر الفتيات اللاتي يترددن على المركز من سن ال9 – 13 سنة. لا يوجد بمركز الشباب أي أجهزة كمبيوتر ولكن به مساحة كبيرة مجهزة للقراءة وورش العمل والقراءة. تستوعب هذه المساحة تقريبا 30 طفل/ة.
  • التحديات: لمركز الشباب مجلس ادارة متعنتة نظرا لما توارثه اعضائها من سياسات النظام السابق عموما ولذلك لا تستطيع أي مبادرة مجتمعية التعاون معهم بسهولة نظرا لاصرار مجلس الادارة على وضع عوائق بيراقراطية. ولكن لا ينطبق نفس الانطباع على الموظفين المخول لهم تسيير الأعمال اليومية بمركز الشباب. تدير المركز أ. سميرة وهي في أوائل الثلاثينيات من عمرها. أدائها في العمل في تسيير أعمال مركز الشباب مثير للاعجاب لانها تدير المركز بحكمة وحزم على الرغم من أن المركز تكثر به المشاجرات بين الشباب الذين يلعبون كرة القدم كل ليلة تقريبا بالمركز. هي ونائب مدير مركز الشباب متحمسون للعمل مع أضف جدا وهم مستعدون لجدولة أسماء المترددين على مركز الشباب في السن الذي يستهدفه أضف. ليس بالمركز بيانات اتصال مجدولة لكل المترددين عليه ولكن هناك بعض البيانات البدائية لبعض المترددين من الصبية ويرجع هذا لاعتماد الادارة على أن الشباب يترددون كثيرا على مركز الشباب وعلى التدريبات المتوفرة هناك في فترات الاجازات بشكل طوعي دون حاجة المدراء للمتابعة مع الشباب تليفونيا.
  • مدى استعدادهم في التعاون مع أضف: المديرة ونائبها مستعدون على القيام بمجهود في جدولة وحفظ تلك البيانات بصورة رقمية بناء على موافقة رئيس مجلس الادارة على طلب رسمي تتقدم به أضف لمجلس الادارة. من المفترض أن يجتمع مجلس الادارة مرة كل شهر ولكن منذ أن تعرفت على القائمون بأعمال المركز في نوفمبر الماضي، اتضح أن مجلس الادارة لم يجتمع البتة منذ ذلك الحين ولذلك فلم يتم النظر في أي طلب لتوفير قاعدة لبيانات المترددين على مركز الشباب منذ ذلك الحين.

جمعيات الاخوان المسلمون بالهضبة الوسطى للمقطم

  • مبادرة منا والينا ابراهيم هيكل (01001151840), وبريده الألكتروني Ibrahim.heikal@protec-eg.com, هو عضو بجماعة الأخوان المسلمين, وهو رجل اعمال يملك شركة "بروتيك" للأدوات التكنولوجيا عنوانها: قطعة 8159, الهضبة العليا (0100055800) وموقعها الألكتروني (www.protec-eg.com). ويقول ابراهيم هيكل في هذا السياق ان شركته تعمل على مستويات متعددة فهم يقدمون ادوات كهربائية وحلول تكنولوجيا.... وتتواصل الشركة مع عملاء خارج وداخل حي المقطم, وحسب كلام الأستاذ ابراهيم فهم لديهم علاقات وثيقة بكل رجال الأعمال بحي المقطم عدا هاني عنان نظرا لكونه بعيد سياسيا وفكريا عنه, فالأخير كان من المؤسسين والممولين للحركة المصرية من اجل التغيير "كفايه".في الوقت الحالي يقوم الاستاذ ابراهيم هيكل برعاية وادارة مبادرة "مننا والينا" الخيرية, وقد انطلقت تلك المبادرة بعد الثورة بشهور قليلة, وعلى الرغم من كون الاستاذ ابراهيم هيكل عضو في الكثير من مجالس ادارات الجمعيات الخيرية الغير تابعة لجماعة الأخوان المسلمين (راجع الأستاذ احمد مظهر), الا انه يرفض ان يت تعيين اي شخص خارج جماعة الأخوان المسلمين في مجلي ادارة جمعيته.وقد رفض الأستاذ ابراهيم هيكل مقابلتي لكونه مشغول جدا لكنه وعد بأعداد اجتماع يشمل احد الجمعيات - التي يعد الاستاذ ابراهيم احد اعضاء مجلس ادارتها - وهي مؤسسة "أهل المقطم" والتي يديرها المهندس علاء محمد (عضو بجماعة الأخوان المسلمين) وبين فريق عمل "اضف".

جمعية أهل المقطم

  • المهندس علاء محمد (01116332666), وتقع الجمعية في منطقة الزلزال, وبشكل واضح على صفحة التواصل الأجتماعي للجمعية https://www.facebook.com/Ahlelmokattm?sk=wall يذكر ان الجمعية مدعومة بشكل واضح من جماعة الأخوان المسلمين. وقد بدأ نشاط الجمعية في سبتمبر 2011 قبل الأنتخابات البرلمانية المصرية في نفس السنة, وقد خصصت صفحة التواصل الأجتماعي للجمعية للدعاية الأنتخابية لمرشحي الأخوان المسلمين في الأنتخابات. ومن الملاحظ ان لا يوجد اي انشطة تقريبا مذكورة على صفحتهم على شبكة التواصل الأجتماعي لأن اغلب انشتطهم الحقيقية وهي انشطة خيرية مثل توزيع الملابس او الأطعمة او حتى تعليم تلاوة وتحفيظ القرآن لا يحتاجوا الى التواصل عبر صفحات التواصل الأجتماعيو وانما تحتاج الى عمل في الشارع بشكل تفاعلي مباشر, ولدى الجمعية عدد 15 جهاز حاسب آلي مخصصين لتدريب الأطفال على ادوات البحث والمعرفة الحديثة.

الدكتور هاني (01223296587)

  • هو احد الكوادر النشيطة بحزب الحضارة, وهو كان عضو في الأتلاف البرلماني الذي قاده الأخوان السلمين في 2012 بالمقطم ودخل على اثر هذا التحالف البرلمان. د. هاني في طور انشاء جمعية خدمية في الهضبة الوسطى بالمقطم الآن.

جمعية الأمة الوسطى

  • بمنطقة الزلزال, الاستاذ احمد مجاهد, وتقع تلك الجمعية على اطراف منطقة الزلزال وتطل على الطريق المؤدي الى مدينة نصر, ويدير الاستاذ احمد مجاهد نشاط الجمعية بشكل نصف متفرغ, ويعتمد على متابعة انشطة الجمعية اليومية على المتطوعين, وتعد انشطة الجمعية الاساسية توجهها مسحة دينية دون ان تنحصر على النشاط الدعوي او الوعظي.

وتتكون مساحة الجمعية من مسجد و3 مكاتب ادارية مخصصة للأستاذ احمد مجاهد والمتطوعين و ساحة مفتوحة بجانب ملعب كرة قدم رملي كبير ممهد ولكنه غير مكتمل البناء, وينقسم المسجد الى قاعتين اساسيتسن, احدهما مصلى ثابت للرجال والأخرى قاعة لمصلى السيدات والتي يتم استخدامها في اكثر من استخدام اخر مثل تنظيم الندوات التثقيفية والتوعوية. وعلى مدار عام 2011 قام الأستاذ احمد مجاهد بتنظيم العديد من الندوات لسيدات حي الزلزال, فقام بنمظيم ندوة عن اهمية الدستور, واخرى عن اهمية استخدام التكنولوجيا في حياتنا اليومية, وفي اوقات اخرى قام الاستاذ احمد مجاهد بتحويل جزئ من مبنى الجمعية الى صالة رياضية للأطفال لتعلم فنون القتال ورياضة الكاراتيه, وفي نفس السياق قامت الجمعية بتنظيم بطولة او دورة لكرة القدم لأطفال المدارس خلال الأجازة الصيفية في الملعب الرملي الذي سبق ان ذكرنا انه مازال غير مكتمل حتى وقتنا فهو عبارة عن ملعب رملي ممهد يحيطه حبال لتحديد مساحته ويستخدم العصيان المعدنية لتحديد اماكن "الأجوان".ويخصص جزئ من التبرعات التي تتلقاها الجمعية في التبرع بالطعام واللحم في ايام الأعياد وخلال شهر رمضان, حيث يقوم المتطوعين بالجمعية في الأعلان عن عملية التبرعات قبلها بشهور ليكون للأسر المستفيدة شهرين ليسجلوا اسماءهم ليحصلوا على اي منح, وفي هذا السياق فأن الجمعية يمكنها بناء قواعد بيانات كاملة للمشاركين في انشتطها المختلفة سواء كانوا اطفال شاركوا في تدريبات "الكاراتيه" او سيدات في ندوات التوعية.... ويتعهد القائمين على الجمعية بتزويد "اضف" بمثل هذه البيانات.

  • معلومات لأضف: وفي سياق آخر يذكر الاستاذ احمد مجاهد انه ليس عضو بجماعة الأخوان المسلمين, وعلى الرغم من ذلك فأنه يرحب بمساعدتهم اثناء الانتخابات عن طريق استضافة رموزهم بندوات تثقيفية وسياسية بالمقطم. وقد كان الاستاذ احمد في غاية الأرتياب من مشروع "أضف" لفهم وتوثيق الخريطة الكجتمعية بالمقطم حتى انه ظل في حالة اسئلة متواصلة اثناء لقاءة لمدة تزيد عن ال4 ساعات ونصف, فالسيد احمد مجاهد لديه تصور ان جميع مؤسسات المجتمع المدني ليس لديها ما تعمل عليه الا البحث في الانتهاكات التي تحدث في حق الأقليات الدينية في مصر, وان هذه المنظمات تهدف الى اظهار المسلمين في وضع الأشرار ولا تؤدي الا لزيادة الأمور سوؤا, وفي هذه الأطار وبدون اي مقدمات اتهمني الاستاذ احمد بالعمل لمؤسسة مجتمع مدني لها نفس الأهداف الموجودة في مخيلته. واعتقد ان كل هذا الفهم الخاطئ كان مبني على اعتقاده لي بأنني مسيحية (لأني غير محجبة) ولأني دافعت وبشكل واضح عن حقوق الأقليات في مصر, وتأكيدا منه على روحه المتسامحة ذكر لي الاستاذ احمد انه يجتمه من حين الى آخر مع رؤساء الكنيسة الأرسوزكسية والأنجيلية لمناقشة انشطة مشتركة لخدمة اهالي المقطم.

الهضبة السفلى المقطم

جمعية التعليم البديل

  • عزت نعيم جندي (0172231537), تقع الجمعية بمنطقة الزبالين بالهضبة السفلى بالمقطم, ويقوم النشاط الأساسي للجمعية بتجميع اكبر اعداد من الأطفال والنشئ للقيام بألعاب ومبادرات تهدف الي بث روح التحرر لدىيهم, وسواء كانوا يعملون في مجال صناعة البلاسك او في مجال الطوب فأن مثل تلك المبادرات تزيد من قدراتهم على التواصل وتنمية روح العمل الجماعي والتوافق والود.والأستاذ عزت مستعد بشكل كامل للتعاون مع "أضف" وامدادنا بكل قواعد البيانات التي نحتاجها والتي لديه منها الكثير المرتب والمصنف لكل المشاركين من الأطفال والنشئ لأنشطة جمعيته, ولكنه يرغب في مزيد من الفهم لأنشطة "أضف" واهدافها ودوره في المشروع.... وقد كان للاستاذ عزت دور كبيرفي تنظيم نقابة للعاملين في مجال جمع القمامة, والتي ساعدهم في جمعها قاعدة بيانات الحزب المصري الديمقراطي الأجتماعي.
  • تحديث:

رابطة حماية البيئة

  • وموقعها الألكتروني (http://www.ape.org.eg/index_arabic.html), الأستاذة سيدة جريس (01225788328), وقد اسست الأستاذة سيدة تلك الجمعية بالأشتراك مع عدد من اهالي منطقة الزبالين في 1980, وقد بدأت الجمعية بتنظيم عملية لأعادة تدوير المخلفات لأنتاج قماش ال"باتشوورك", وفي فترة لاحقة افتتحت الجمعية فرع اخر لها لخدمة السيدات في منطقة الزلزال, وفي 1985 قامت الجمعية بتأسيس مصنع متكامل لأعادة تدوير المنتجات لأنتاج الأقمشة, وفي 1990 انتقل المقر الرئيسي للجمعية الى حي منشية ناصر ومع ذلك استمر نشاط الجمعية في منطقة الزبالين وفي منطقة الزلزال.وتطلب الأستاذة سيدة لقاء فريق عمل "أضف" لتفهم المشروع بشكل تفصيلي كيف يمكن لجمعياتها ان تساعد في تقديم مهارات التعبير الرقمي للشباب والأطفال, علما انها ذكرت ان معظم الأدوات التي يستخدمها الأطفال والسيدات في العمل في انتاج قماش ال"باتشوورك" لا تحتاج لمهارات الدعم الرقمي.

جمعية البداية للنهوض بالتعليم والثقافة

  • اسم ممثل المنظمة: منسقين الجمعية هم أ. أشرف (01112727789) وأ. ناصر (01228270117).
  • عنوان المنظمة: عزبة بخيت في منشأة ناصر، الهضبة السفلى للمقطم، أول مدخل لمنشأة ناصر قبل مدخل المقطم عند الأتوستراد.
  • تخصص المنظمة: تعمل الجمعية في منشأة ناصر منذ بضعة سنوات والقائمون عليها نشطاء سياسيون أيضا بمنشأة ناصر يعملون عن قرب مع الحزب الناصري وخصوصا الاعلامي سمير عمر المراسل المعروف بقناة الجزيرة. تعمل الجمعية عن قرب مع مشروعات الGTZ بمنشأة ناصر كذلك لتنسيق تدريبات توعوية للنساء القريبون من الجمعية عن موضوعات مختلفة على أجندة عمل الGTZ.بشكل عام وفي معظم الاحيان يقتصر عمل الجمعية على تنسيق محاضرات عامة وورش عمل للتوعية السياسية لشباب ورجال ونساء منشأة ناصر من من يترددون على الجمعية.
  • التحديات: مقر الجمعية صغير المساحة فيتمثل في غرفتين مساحة كل منهما 50 م2 مخصصين لمساحة لعب لروضة أطفال المنطقة وهناك ألعاب ذهنية كثيرة داخل الروضة وأيضا هناك مساحة ترابية كملعب للاطفال ولكنه خالي من الألعاب البدنية مثل المراجيح، إلخ، كما أنه ومتهالك بعض الشئ ومن الملاحظ أن هذه الروضة لا تعمل يوميا.
  • الفئات المستهدفة: هناك جدولة لاسماء المترددون والمتدرددات على ورش عمل ومحاضرات الجمعية وكذلك لمن يتركون أطفالهم للعب بالروضة ولكن معظم هذه البيانات تقتصر على تسجيل الاسم ورقم البطاقة لأته من النادر أقتناء تليفون بالمنزل واذا كان أحد المسجلين يقتني تليفون محمول فهو في أغلب الأحيان ذكر فوق ال17 سنة تقريبا وليس من الاناث أو الأعمار الأصغر سنا.
  • المميز في هذه الجمعية هو أن القائمون على ادارة الاعمال اليومية للجمعية هم شابات في الثانوية العامة أو الجامعات أو المعاهد أي من سن 16 – 21 سنة وهم معرفون كأنشط الفتيات في منشأة ناصر.
  • مدى استعدادهم في التعاون مع أضف: الجمعية على استعداد لجدولة بيانات الاتصال بشكل رسمي وحشد أي نشأ من منشأة ناصر لحضور ورش عمل أضف.

مكتبة قصر ثقافة منشأة ناصر

  • اسم ممثل المنظمة: منسقة المكتبة أ. شفاء (01123268386)
  • عنوان المنظمة: يقرب قصر الثقافة من مقر جمعية البداية في عزبة بخيت بمنشأة ناصر
  • تخصص المنظمة: يتعاون القائمون بأعمال مكتبة قصر الثقافة مع جمعية بداية المذكورة أعلاه خاصة أن جمعية بداية تساعد قصر الثقافة على استقطاب المترددون على انشطة مكتبة قصر الثقافة والدعاية لانشتطها. يرجع هذا التنسيق والتعاوت لواقع أن قصر ثقافة منشأة ناصر ظلت مغلقة تماما لسنوات بسبب تهالك مبنى قصر الثقافة على حسب الروايات الرسمية. باشرت مكتبة قصر الثقافة عملها في شهر يناير 2012 لتجد أن أنشط الجمعيات القريبة منها جغراقيا هي جمعية بداية ولذلك يعمل الاثنين معا على الدعاية لأنشطة كل من الكيانين معا.
  • التحديات: لا تزال المكتبة تبني علاقات بمجتمعها المحيط نظرا لخمول أنشطتها لوقت طويل بمنشأة ناصر.مدى استعدادهم في التعاون مع أضف: المكتبة على استعداد لجدولة بيانات الاتصال بشكل رسمي وحشد أي نشأ من منشأة ناصر لحضور ورش عمل أضف.

الشخصيات العامة

مكاريوس نصار-ناشط

  • شاب ناشط في دير القديس سمعان الخراز أسفل جبل المقطم (01203238529).
  • عنوان الدير بالتمام هو أول طريق الأوتوستراد للمقطم بعد أول مدخل على شمال الطريق أمام كافيتريا باسم "جا نجل". موقع الدير غريب بعض الشئ لأنه موجود على طريق الأوتوستراد تقريبا. ولذلك لا يزور الدير إلا الذين على علم بمكان الدير من البداية اما لأن الشباب الأرثودوكسي هناك، أمثال مكاريوس، يدعون نشطاء مجتمع مدني أو شباب مهتم بالتفاعل مع مبادرات مجتمعية للحث على قيم المواطنة والتسامح مع الآخر أو لتعبد بعض الارثودوكسيون بالدير لاعجابهم بقدسية الدير هناك.
  • آخر فعالية نظمها شباب الورثودكس لزيارة نشطاء سياسيين ومجتمعيين الدير وافقت يوم الجمعة الموافق 2 مارس 2012. لشباب الدير تطلعات كثيرة للعمل بأكثر قوة للتفاعل مع المجتمع المدني ولنشر قيم المواطنة والتسامح ولذلك فهم مهتمون بالتفاعل مع أضف وبما يتيحوه من تدريبات للتعبير الرقمي عن مبادئهم وطموحاتهم. أكثر الشباب تنظيما وأكفأهم في التواصل هو مكاريوس وبياناته مذكورة أعلاه. مكاريوس على علاقة ببعض اعضاء شباب 6 ابريل وغيرهم من النشطاء السياسيين.

عزة: وزارة الشؤون الأجتماعية

  • منسقة شؤون المنظمات الغير حكومية بالمقطم, الأستاذة عزة (0103314836) مديرة المقر المشرف على نشاط المنظمات الغير حكومية التابع لوزارة الشؤون الأجتماعية, على الرغن من كون المعلومات التي لديها بخصوص الجمعيات الفاعلة والغير فاعلة غير دقيقة وغير محدثة, الا انها قد تكون مفيدة ومتعاونة بخصوص تزويدنا بمعلومات حول الجمعيات التي قد تنشط او تعمل في المستقبل في المقطم

طالع كذلك