بيان:فتح باب التقدّم لمدربي معسكرات أضف للتعبير الرقمي و الإعلام 2014

من ويكي أضِف
اذهب إلى: تصفح، ابحث

معسكرات أضف للإعلام تجربة جديدة للمجتمع العربي

تضيق المساحات لتستفزنا في بناء مساحات جديدة حرة. على مدى الثماني سنوات الماضية، بنت مؤسسة التعبير الرقمي العربي - أضِف نموذج للتعلم الحر من خلال مشروع المعسكرات عبر تشارك عدد كبير من الفاعلين المبدعين في مجالات متنوعة من تكنولوجيا وفنون. وساهم هذا التشارك الحقيقي والفعلي في بناء شبكة قوية من الخبراء العرب المعنيين بتطور مجتمعاتهم. وتبقى دائما التشاركية والتجريب في صميم قيم مشروع المعسكرات.

وفي هذا العام، ستحتضن أضِف مشروعين اثنين بدلاً من واحد ضمن بيئة المعسكرات الغنية. المشروع الأول هو تجربة جديدة للمجتمع العربي، بعنوان "معسكرات أضِف للإعلام" والذي سيفتح مساحة مختلفة أمام الشباب والشابات في العالم العربي من سن 20 إلى 30 عاماً المهتمين بالإعلام وبصياغة وإيصال أصواتهم بطريقة جديدة. أما المشروع الثاني فهو الدورة الثامنة على التوالي من "معسكرات التعبير الرقمي العربي" للفتية والفتيات العرب من سن 12 إلى 15 عاماً الراغبين في تعلم كل جديد خارج المساحات التقليدية في المدرسة والنادي ودوائر الأصدقاء.


في كلا المعسكرين على اختلاف المشاركين والمدربين، هناك عنصر مهم يغذي كل دقيقة، وهو الفرصة التي تتيحها المعسكرات لكل مشارك ومدرب مساره ومزيجه الخاصين للانخراط والتشارك مع الآخرين، بالإضافة إلى مشاركته في صياغة التجربة الإجمالية بما لديه من خبرات ومعارف وأطروحات.


من هنا، تعلن أضِف أن باب التقديم مفتوح للانضمام ضمن فريق المدربين في معسكرات التعبير الرقمي العربي حتى الجمعة 25 أبريل 2014، بينما باب التقديم كمدربين في معسكرات أضف للإعلام مفتوح حتى السبت 26 أبريل.


TOT Call Banner.jpg


معسكرات التعبير الرقمي العربي الثامنة التي من المنتظر عقدها في الفترة من 12 إلى 26 أغسطس/آب، تتيح الفرصة لـ 72 فتى وفتاة عربية تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عام لقضاء أسبوعين إجازة بين تعلم ومعرفة وثقافة وإبداع وفن ونشاط وتواصل واستكشاف ومرح ومتعة، يلمسون خلالها معنى التعاون والتشارك والاختلاف والثقة بالنفس والتفكير النقدي، ويعبرون عن أنفسهم بلا حدود. ويعد دور المدربين أساسياً في نجاح المعسكرات بأنشطتها المختلفة، حيث يتم اختيار 25 مدرب/ة ومشرف/ة من مختلف الدول العربية في كل عام للمشاركة مع أضِف. للحصول عن لمحة عن روح هذه المعسكرات وطاقتها يمكنكم مشاهدة فيديو ترويجي للمعسكرات هنا.

Mediacamps webbanner.jpg

أمّا المشروع الجديد، معسكرات أضِف للإعلام، والذي تنظمه أضِف للسنة الأولى هذا الصيف في الفترة من 28 أغسطس/آب حتى 6 سبتمبر/آيلول؛ فهو يهدف إلى تهيئة بيئة محفزة للشباب العربي المعني بالقضايا المجتمعية المختلفة للتباحث في ماهية الإعلام ودوره وبنيته والأطر القانونية والسياسية والاجتماعية والتقنية التي توجد فيها الممارسة الإعلامية، وتفكيكها ثم العمل على بناء جديد بإطلاق الخيال لإيجاد حلول إبداعية جديدة تتلافى أوجه القصور وتزيد من فعالية الممارسة الإعلامية.

تستهدف أضِف في هذه الدورة الأولى من معسكرات الإعلام إلى اجتذاب 48 شاباً وشابة من مختلف الدول العربية من المعنيين بالتجربة الإعلامية، من الأفراد المستقلين أو المنخرطين في مجموعات إعلامية أو العاملين في مؤسسات.


يُذكر أن مؤسسة التعبير الرقمي العربي - أضِف نظمت معسكرات صيفية بدءاً من عام 2007 للفتية والفتيات العرب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و15 عاماً، بهدف تشجيعهم على التعبير عن النفس على نحو فني خلاق، باستخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتطبيقات الإبداعية للإنترنت. وقد شارك في معسكرات أضِف حتى الآن 390 فتى وفتاة و190 مدرباً ومدربة من 8 بلدان عربية. وتؤمن أضِف أن خبرتها الطويلة هذه ستسهم في نجاح مشروعها الجديد معسكرات أضف للإعلام، والذي تطلقه هذا الصيف للشباب والشابات العرب في رحلة جديدة من التعلّم والتشاركية والتعبير وبناء القدرات والإبداع داخل العالم العربي.