تاريخ أضِف

من ويكي أضِف
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الخط الزمني لمؤسسة التعبير الرقمي العربي

2006-2005

رغب كلاً من رنوة يحيى وعلي شعث تطوير معسكرات الكمبيوتر العربية التي كانت تنظمها شركة الخبراء العرب في التدريب والإدارة "تيم" خلال الثمانينات والتسعينات وقاما بتطويرها بما يحاكي فتية وفتيات الوطن العربي خلال العصر الحديث لتصبح معسكرات التعبير الرقمي العربي الصيفية للفتية والفتيات العرب نواة مؤسسة التعبير الرقمي العربي.

2007

30-17 أغسطس: أقيم معسكر التعبير الرقمي العربي الأول – طريق الإسكندرية – مصر. ضم 64 فتى وفتاة من دول عربية مختلفة (مصر وفلسطين "32 من الضفة -18 من غزة") تتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 15 سنة، أتاح لهم المعسكر مساحة حرة للتعبير عن أنفسهم باستخدام الأدوات الرقمية، حيث شارك الفتية في ورش عمل في الصوت والموسيقى والفيديو الرقمية، وورش فنية و رياضية.


2008

15-2 أغسطس: تم تنظيم معسكر التعبير الرقمي العربي الثاني – الإسماعيلية- مصر. ضم 34 فتى وفتاة من 7 دول عربية مختلفة (مصر، اليمن، الأردن، لبنان، فلسطين، العراق، والمغرب). و 21 مدرب/ة من مصر ولبنان كما ضم المعسكر 6 ممن شاركوا في معسكر عام 2007.


2009

26-22 مايو: تم عقد فعاليات ورشة تدريب المدربين – القاهرة – مصر. ضم 18 من الفنانين والنشطاء والتقنيين العرب تراوحت أعمارهم بين 19 إلى 30 سنه، من 7 بلدان عربية (تونس، المغرب، لبنان، مصر، فلسطين، السودان، وسوريا)، وفرت الورشة فرصة للمشاركين المرشحين للتعرض لتقنيات رقمية في السينما و التحريك و الصوت و الموسيقى بالإضافة إلى مفاهيم المصادر المفتوحة وأساليب تدريبية تساهم بتطوير العمل الفردي و الجماعي. كما تم اختيار 10 مدربين للدورة الثالثة من معسكرات التعبير الرقمي الصيفية.


31-19 يوليو: تم عقد معسكر التعبير الرقمي العربي الثالث- الإسماعيلية - مصر. ضم 60 فتى وفتاة تتراوح أعمارهم ما بين 12- 15 سنة من 7 دول عربية مختلفة (مصر، تونس، المغرب، فلسطين، لبنان، العراق، والأردن). ضم فريق عمل المعسكر 30 فرداً تتراوح أعمارهم ما بين 16-30 سنة، وقد اشترك 3 أفراد من خريجي المعسكرات السابقة لأول مرة بعد بلوغهم 16 سنة كرواد أسر في فريق عمل المعسكر لهذه الدورة.

2010

18-14 مايو: تم عقد فعاليات الدورة الثانية لورشة تدريب المدربين على التعبير الرقمي – القاهرة – مصر. ضم20 مشارك من المتخصصين في استخدام الأدوات الرقمية من 7 دول عربية مختلفة. كما تم اختيار 10 مدربين للدورة الرابعة من معسكرات التعبير الرقمي الصيفية.


29 يوليو- 4 أغسطس: تم عقد معسكر التعبير الرقمي العربي الرابع – الإسماعيلية - مصر. ضم69 فتى و فتاة تتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 15 من ثمانية دول عربية مختلفة (فلسطين، مصر، اليمن، سوريا، الأردن، لبنان، تونس، المغرب، والعراق). ضم فريق عمل المعسكر 30 فرداً تتراوح أعمارهم ما بين 16-30 سنة.


2011

25-10 يوليو: تم عقد معسكر التعبير الرقمي العربي الخامس – الإسماعيلية - مصر. ضم 54 فتى و فتاة تتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 15 من 9 دول عربية مختلفة (المغرب، تونس، مصر، فلسطين، الأردن، لبنان، سوريا، العراق، واليمن). ضم فريق عمل المعسكر 30 فرداً تتراوح أعمارهم ما بين 16-30 سنة.

31-28 يوليو: نظمت شبكة التقنيين العرب بالتعاون مع مؤسسة التعبير الرقمي العربي ملتقى التقنيين العرب الثاني- القاهرة- مصر. وقد تطرق الحضور إلى كيفية التأثير الفعال على الحكومات لتبني حقوق المعرفة والقوانين العادلة الخاصة بالتكنولوجيا والاتصالات والمعلومات وتوضيح سبل التنظيم والتشبيك والتعاون حول قضايا البرمجيات مفتوحة المصدر والأرشفة والتعريب غيرها.


"أضِف": أوحى لنا استخدام كلمة "أضِف" كاسم رمزي يعكس رؤيتنا في المرحلة القادمة. فبعد تلك السنوات من العمل منذ عام 2005 في مجال حرية التعبير باستخدام الأدوات الرقمية، رأينا أن ما نريده هو توسيع نطاق تأثيرنا، لأن هدفنا بالأساس هو إتاحة مساحات وقنوات جديدة للتشارك بين المجتمعات المحلية والإقليمية من خلال تحفيز مشاركات وإضافات الآخرين في المجالات التي نهتم بها.

حيث نعتمد على استخدام الأدوات الرقمية في التعليم، الأساليب التربوية، وإدراك مفاهيم ونظريات التعاون والتشارك للتعبير عن الذات رقمياً.

كما نهتم بكيفية استخدام تلك الأدوات بحرية وزيادة عدد مستخدميها من خلال المخيمات والمعسكرات، والمناهج الدراسية والدورات التدريبية والاستكشاف عبر عمليات جماعية تعاونية متواصلة بين المجتمع والناشطين والفنانين والتقنيين.