مشاريع مقترحة خاصة بالإعلام الحر

من ويكي أضِف
اذهب إلى: تصفح، ابحث

النقاط التالية موجزة بحاجة إلى تفصيل أكبر في أقسام:

  • برنامج إخباري يُنشر على الإنترنت مدته 5 دقائق - مع تطوير أدوات في المهكر وتجارب نشر شعبي (؟)
  • انتقاء وإعادة نشر مع تحليل وتنظير وإضافات تحريرية لمختارات من الانتاج المنشور لمجموعات الميديا (في وسائط مختلفة وفي مجالات معرفية مختلفة سياسية واجتماعية وفنية وثقافية...)
  • التوافق على مجموعة من التدخلات القانونية اللازمة لإحداث تطور وفتوحات في البيئة القانونية الخاصة بالإعلام خاصة من المعرفة التقنية والتكنولوجية
  • راديو إف إم

مشروعات جارية

نحن بصدد البدء في دعم مشروع تأليف دليل تقني حرّ لاستخدام أداة الرسم المتجهي الحرّة إنكسكيب.

نعمل مع مطوّري نظام إدارة أرشيف الفيديو بندورة على تطويره في محورين:

  • تعريب واجهته
  • تطويعه ليصلح لإدارة مجموعات الصّور الفوتوغرافية

كما أن دعم المجموعات المهتمة بالأرشيفات هو مشروع مستمر لأضِف منذ بدايتها، و نعمل حاليا على تصميم سلسلة ورشات من ضمن أهدافها إكساب المجموعات المهتمة بالأرشيف مهارات تقنية تمكّنهم من الاعتماد على أنفسهم في إدارة نظم أرشيفاتهم.

كذلك من المفيد استكمال و مراجعة تعريب واجهات برمجيات تحرير الصوت و الفيديو الحرّة الأهم، لكن لم تُتَح لنا موارد كافية لذلك.

مشروعات مقترحة

أداة نشر مكتبي عربية

تحسين دعم اللغة العربية في برمجية نشر مكتبي حرّة إذ يوجد نقص كبير في برامج النشر المكتبي الجيدة التي تدعم العربية و الموجود منها منتجات تجارية تكلفتها تعيق المجموعات المستقلة و المنظمات الصغيرة. و هو عموما مجال البدائل المتاحة فيه قليلة ابتداءً.

لذا فمن المفيد للغاية دعم تطوير برمجية حرّة مثل Scribus لتدعم صفّ المطبوعات باللغة العربية. و بالتواصل مع فريق التطوير على قائمتهم البريدية وجدنا ترحابا بالغا بتدخّل مثل هذا، و عرفنا أن فريقا من المطورين التونسيين لديهم بالفعل نية للمضي قدما في مشروع مماثل، لكن لم تردنا منهم بعد معلومات عن درجة تقدمهم في العمل أو نوع الدعم المفيد لهم. لكن تقديرنا أنه من المفيد تقديم مقابلات مادية للمطورين مقابل ساعات عمل على مهام بيعنها موصوفة بوضوع و تقود فبي الاتجاه المطلوب.

استكمال و نشر منصة نشر صحفي للوِب حرّة (منصوح)

أنتجت أضف خلال دورة سابقة من أضِف دعم منصة للنشر الصحفي على الوِب تصلح للمجموعات الصحفية المستقلة الصغيرة، و ذلك لمشروع ولاد البلد للصحافة، إلا أن تغيّر وجهة نظر الجهة الشريكة بشأن نشر المجتوى برخصة حرّة، و هو شرط من شروط التعاقد على المنحة، حال دون استكمال المشروع و استفادتهم منه. مع ذلك فمشروع منصة النشر الصحفي المنتجة الناتجة المبنية على نظام إدارة نشر المحتوى الحرّ دروبال مفيدة و صالحة لاستخدام مجموعات أخرى إذا ما استكمل تعميمها لتناسب جمهورا عاما من المستخدمين، و نشرها مع دليل استخدام يوضح كيفية تنصيبها و ضبطها و استخدامها، و من المفيد كذلك إجراء تقييم للوظائف المطبّقة فيها حاليا.

إلى جانب تطوير المنصّة التقنية فنحن مهتمون كذلك بدعم مجموعة أو أكثر من مجموعات الشباب المستقلين المهتمين بالصحافة المجتمعية لتشكيل فريق عمل و توفير التدريب المطلوب لهم للممارسة صحفية محلية و نشر مخرجاتها باستخدام المنصّة.

تطوير منصة مرصد إعلامي

تكون نظاما لمراكمة المحتوى الإعلامي المنشور في الوسائط المختلفة و نشره على الوِب إلى جانب تعليقات تحريرية ترصد المخالفات المهنية و الموضوعية فيه، بهدف زيادة القدرة على نقد الممارسة الإعلامية في المجتمع. المقترح أن يُطوّر النظام بالبناء على منصة حرّة لإدارة المحتوى و أن يُنشر مع دليل تقني لاستخدامه.

إلى جانب تطوير المنصة التقنية يمكن تقديم دعم مؤسسي واحدة من المجموعات الراغبة في إنشاء و إدارة مثل هذه المراصد الإعلامية، بالمساعدة في تشبيك الأطراف المعنيين و رسم رؤية لوجود المجموعة ووظيفتها كما تراها إضافة إلى تصميم الأدوار الإدارية و التحريرية. علما بأن المعنيين بإقامة مثل هذا المرصد هم في الغالب من خلفيات متنوعة تجمعهم مرورهم بتجربة و خبرة عملية طويلة في مجالات الإعلام و الحقوق و العمل المجتمعي.

دعم منصة تشكدسك

تشكدسك، المبني بتقنيات دروبال، هو نظام إدارة محتوى مخصص للاستيثاق من صحة و دقة الأخبار المنشورة على مواقع الأدوات الاجتماعية (و إن كان لا مانع تقني من استخدامها لمراقبة الإعلام الكبير أيضا).

لأن تشكدسك مبني باستخدام دروبال، فإن المواقع المختلفة التي تعمل به لا تتحدث مع بعضها. لو أمكن تحويل تشكدسك إلى خدمة موزعة، سيصير الأداة الأساسية لمراقبة الإعلام، و مكانا أساسيا تدور فيه النقاشات حول المعلومات و البيانات و دقتها.

تغيرات مطلوبة في التشريع لإحداث نقلة في البيئة الإعلامية من منظور تقني

  1. دستور يؤسس للحقوق و الحريات
  2. دستور يوازن بين سلطات الدولة الثلاثة، و يؤسس لمفوضيات مستقلة، ذات صلاحيات شبه-قضائية، تستمد سلطتها الرقابية من سلطة البرلمان الرقابية
  3. إنشاء مفوضية للإعلام و الاتصالات تقوم بمهام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات و المجلس الوطني للإعلام المزمع إنشاؤه (لأن كلاهما غير مستقل)
  4. إنهاء وزارة الإعلام، و دورها "التنظيمي"
  5. تعديل خطة استخدام الطيف الترددي لتتوافق مع توزيع الاتحاد الدولي للاتصالات على الأقل (أو خطط توزيع أحدث)
  6. تعديل قواعد ترخيص استخدام موجات الطيف الترددي بما يخفض حاجز الدخول ليمكن الشركات الصغيرة و الجمعيات الأهلية و التعاونيات، و ربما الأفراد، من الحصول على ترددات بث إذاعي إف.إم بقوى صغيرة.
  7. تعديل قانون الاتصالات و قانون اتحاد الإذاعة و التليفزيون بما يحرر استيراد و تصنيع و حيازة معدات البث الإذاعي، و يعيد تنظيم إجراءات استخدامها
  8. تعديل التشريعات المصرية بما ينهي تجريم و تقييد الوسائط و الحقوق، و يجرم و يقيد الأفعال.
  9. الحصول على أحكام من المحاكم العليا بعدم اختصاص القضاء المصري بالرقابة على المحتوى و الخدمات المستضافة خارج الحدود
  10. الحصول على أحكام من المحاكم العليا بعدم مسؤولية الأطراف الثالثة الناقلة للمحتوى عن مضمونه Third Party Liability

راديو إف.إم

هناك طرق ثلاثة لتحقيق تقدم في البث الإذاعي، لا تتعارض بالضرورة مع بعضها

الدعوة لتغيير التشريعات و السياسات قبل تأسيس محطات إذاعية

تأسيس محطات إذاعية ثم الدعوة لتغيير التشريعات و السياسات

ابتكار شبكة بث إذاعي موزعة

يقوم هذا الاقتراح، و هو الاقتراح الوحيد الذي يحتاج ابتكارات تقنيا، على العمل داخل الإطار التشريعي الحالي (أو دون تعديه كثير) لإقامة بنية تحتية موزعة بوسيط أكثر حرية (شبكات تعمل ببروتوكول IP مثلا) ينتقل فيها المحتوى الصوتي قبل بثه إذاعيا على ترددات إف.إم باستخدام محطات بث تعمل بطاقات منخفضة للغاية، تقع أو تكاد تقع داخل الإطار التشريعي الحالي، بحيث تغطي كل محطة بث من هؤلاء مساحة جغرافية صغيرة، بينما تزامن محطات البث العديدة هذه بثها مع بعضها البعض.

تطوير دليل لكيفية تصنيع مطبعة صغيرة