نظم المكتبات

من ويكي أضِف
اذهب إلى: تصفح، ابحث

نسعى في أضف إلى زيادة المحتوى المتاح على الإنترنت، ونسعى كذلك إلى زيادة إتاحة الوصول إلى المحتوى الغير رقمي على الإنترنت كذلك، وضمن هذا السعي، فإن إتاحة البحث في المكتبات سواء كانت المكتبات العامّة، مكتبات المؤسسات، المدارس، وحتى المكتبات الشخصية هي جزء من رؤية أضف لعالم فيه إتاحة أوسع للمعرفة.

للوصول إلى ذلك، بذلت اضف جهدا لاختيار وتطويع منصة مكتبات مناسبة، واختارت لذلك openbiblio، كما عملت على تعريبه، توثيق كيفية استخدامه وإضافة إمكانية للبحث في مكتبات مختلفة تستخدم ذات النظام من مكان واحد، وبالتالي زيادة التشبيك بين المكتبات المختلفة!

لا يمكنكم الاستفادة بتلك الأدوات لمكتباتكم وحسب؛ بل إننا ندعوكم لذلك!

ما أثر مشاركتي؟

إن الأثر الواضح لوجود واجهة لعرض محتويات مكتبة ما على الإنترنت يمتد لأوسع من ما قد تحصل عليه المكتبة من فوائد من تحقيق الهدف من وجودها(وهو إتاحة الوصول إلى معرفة لجمهور واسع)، فبتصورنا، دور وجود إتاحة للبحث في محتويات مكتبة على الإنترنت يساعد على إبقاء المعرفة الغير مرقمنة قابلة للإيجاد في العالم الرقمي، كما يساعد على استرداد معارف مصيرها الضياع إن لم تستجلب إلى العالم الرقمي، ناهيك عن الكثير من محتويات المكتبات التي يضيف حقيقة وجودها (أي المحتويات) قيم معرفية. إن إتاحة البحث في محتويات المكتبة سيؤدي بالضرورة إلى إزالة أحد أهم الحواجز للوصول إلى الجمهور المستهدف، ولكن أيضا يسمح بوصول جماهير أخرى لهذه المحتويات، وتنمية هذه المصادر في اتجاهات لا نعرف بالضرورة إلى أي مدى وآفاق يمكن أن تكون.

بالإضافة إلى الفائدة العامّة لإتاحة البحث في المكتبات، فإنه وفي السياق العربي، تظهر هذه الأهمية بشكل ابرز، حيث أن غياب الكثير من توثيق المطبوعات وانفصال الكثير منها، سواء القديمة أو الحديثة عن أنظمة مثل ISBN يجعل الجهد الجمعي اللازم للنهوض بالإرث المعرفي، الأدبي، الفني والتأريخي للمشهد الثقافي والمعرفي أمر متناهي في الأهمية.

كيف يمكنني المشاركة

يمكنك البدء بإنشاء نظام مكتبتك الخاص، وهو ما قمنا بتوثيق خطواته هنا، يسعد أضف تقديم التدريب أساسا، النصح والمساعدة لتسهيل هذه العملية بالتعاون معكم. للتواصل معنا، إن كان لديكم معرفة تقنية وتودون الحصول على تدريب للانطلاق في بناء مكتبتكم أو تبحثون عن معلومات أخرى أو نصح في هذا الاتجاه، يمكنكم التواصل معنا على البريد info+libraries@arabdigitalexpression.org

إن كنتم قد قمتم فعلا بإنشاء مكتبتكم، وتودون المشاركة بهذا الجهد الجمعي للبحث في مكتبات متعددة والتشبيك بينها، يمكنكم إرسال عنوان المكتبة، المكان الذي تتواجدون فيه (البلد، المدينة، الحي ... إلخ)، وصف عام لنوع المحتوى الذي لديكم، بالإضافة إلى تفاصيل تتعلق بإمكانية الاستعارة أو التصفح في مكان تواجدكم.

مشاريع ضمن الشبكة