وحدة أفلام س لإنهاء الأفلام

من ويكي أضِف
اذهب إلى: تصفح، ابحث

دَعّم برنامج أضف أنتم وحدة أفلام س لإنهاء الأفلام، و هي وحدة خدمات تقنية للأفلام المستقلة تتضمن المونتاج والميكساج والتصحيح والإتقان والتحويل للأفلام والفيديوهات والبرامج والمنتجات الإعلامية وأنواع الصور المتحركة الأخرى.

مقترح إنشاء و تطوير الوحدة

وحدة "أفلام س" تقدم خدمات تقنية للأفلام المستقلة مجانا، كما تقدم استشارات و ورش تدريبية و نشاطات إبداعية حول عملية صنع و إنهاء الأفلام. الوحدة تستخدم نظامي التشغيل لينوكس و أبل ماكينتوش و لكن داخل النظامين تدعم وتدفع لاستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر والمجانية، كما تقدم نسخاً وصوراً من البرامج ونظم التشغيل المجانية والمفتوحة المصدر للمهنيين السينمائيين، رغبة منها في بث روح العمل على برمجيات حرة و مجانية بين شباب السينمائيين.

إلى جانب تقديم الخدمات التقنية للأفلام والمساعدة على تنفيذها تسعى "وحدة أفلام س" نشر مفاهيم حرية المحتوى و التبادل و التشارك الإبداعي كما تسعى لخلق منصة للتلاقي العملي الإبداعي و التقني بين السينمائيين الشبان ذوي المشاريع الخلاقة عبر أدوات التشارك الرقمية. كما تحيط عملية "ما-بعد الإنتاج" بالنشاطات الإبداعية مثل نادي سينما المعادي و ورشة الكتابة الذاتية و التشارك في الموارد و المعرفة السينمائية، حتى توطن التشارك و التعاون في عملية الإنتاج السينمائي.

وحدة أفلام س تقدم خدماتها بشكل مكافئ لنوعية ورخصة العمل الإبداعي. فهي قدمت وتقدم خدماتها بشكل مجاني تماماً للمشاريع الغير التجارية. كما تقدم خدماتها أيضاً بشكل مجاني تماما لأي مشروع يتيح محتواه الإبداعي برخص حرة أو دون ترخيص.

تكون الوحدة هي النواة في مقر أفلام س و التي تقوم عليها أنشطة أخرى.

التصميم

هناك عدة إعتبارات حين تصمم ستوديو لعمل المادة الإعلامية (الصوت أو الصورة أو فيديو). خصوصا اذا رغبت في جمع كل هذه المهام معاً: وحدة لعمل المونتاج و الميكساج و التصحيح موصلة بخادوم للمادة الإعلامية مركزي في مساحة تشاركية.

كانت الفكرة في البداية هكذا: SITE1stOutlineFull.png

تعتمد على جهاز أساسي خارق به كل المقومات و بداخله كارت للصوت و كارت للصورة متخصص بخلاف كارت الجرافيكس الأساسي و هو موصول عن طريق الشبكة (دون تحديد نوع الوصلة) بخادوم إعلامي يستطيع أيضا أن يتحكم بعدة أجهزة مثل ماكينة حرق أقراص الفيديو الرقمية و غيرها.

لكن مع الوقت و المناقشة مع عدة تقنيين و حرفيين مثل ماكس شنايدر و محمد عمار تم تغيير كل جزء في هذه الخطة بالتدريج. لمعرفة الإعتبارات التي طرأت على كل جزء يمكنك الذهاب لهذه الصفحات:

في النهاية وصلنا لهذا التصميم: الخريطة التقنية النهائية لوحدة أفلام س.png

التقسيم الأساسي هو لثلاثة أجزاء:

  • غرفة أساسية للمونتاج و الميكساج و التصحيح
  • وحدة معلقة أو مثبتة في الحائط للخادوم و الوصلات و الأجهزة الأساسية
  • الغرفة المفتوحة الموصلة بالخادوم و التي بها آدوات مشتركة للعمل السينمائي و الفرجة و اللعب.

توجد من هذا المخطّط نسخة قابلة للتعديل في صيغة (SVG) في ملف:الخريطة_التقنية_النهائية_لوحدة_أفلام_س(للتعديل).svg


النشاطات

سيكون العمل على النشاطات الآتية في خلال هذا العام:

خدمات مجانية للأفلام

نسبة مع كم الأفلام التي تم العمل عليها في الفترة الماضية نتوقع على الأقل أن يتم خلال العام الواحد تقديم خدمات مابعد التصوير لعلى الأقل ١٠ أفلام و تشجيع صانعيها على إتاحتها و ترخيصها، أو جزء منها بشكل مفتوح. تلك الأفلام سيتمكن صانعيها من نشرها بأعلى جودة تقنية ممكنة عبر التطوير المرجو في الوحدة لكي تكون المواصفات السمعية و البصرية مماثلة لتلك التي ينتجها أي استوديو تجاري كبير.

جاري العمل على تطوير صياغة صيغة واحدة من الذكر على تتر تلك الأفلام التي نقدم لها تلك الخدمات بشكل مجاني لكي توضح كيف تم ذلك، البرامج التي تم استخدامها و الدعم الذي جعل هذا ممكناً. هذا ليس فقط للشكر أو للنسبة و لكن أيضاً لإيصال رسالة مفادها أن هذا العمل يمكن تحقيقه بهذا الشكل و هذه الأساليب الحرة دون التضحية بالجودة أو أسلوب العمل.

جتى الآن تم تقديم الخدمات المجانية للأفلام الآتية:

  • الناس الطيبين، وثائقي طويل، إخراج محمد كرارة، حائز على الجائزة الأولى في مهرجان أفلام الموبايل Cinemobile Film Festival
  • ورا الباب، روائي قصير، إخراج أدهم الشريف الحاصل على جائزتي رضوان الكاشف و يوسف شاهين لمشروع التخرج.
  • سكر أبيض

التدريبات التقنية

أثناء ذلك تدريب على الأقل ٨ مهنيين سينمائيين شباب (مديرين تصوير، مونتيرين، مهندسين صوت، الخ ) عبر الوحدة على المهارات التقنية و بالإضافة إلى استخدام وسائل الإنهاء مفتوحة المصدر و استغلال تلك الوسائل في أعمالهم. و نسخ على الأقل ١٠٠ نسخة من أنظمة تشغيل و برمجيات مفتوحة المصدر و إتاحتها للجمهور الأوسع من المهنيين السينمائيين ليتم تنصيبها و استغلالها على حواسيبهم الشخصية.

الورش التقنية التي أقامتها أفلام س حتى الآن:

النشاطات الإبداعية المكملة

تنظيم نشاطات تشارك و حوار إبداعي مختلفة حول نادي السينما و ورش للإبداع الجماعي (كتابة / مونتاج).

الأهداف المباشرة و المرجوة

  • الأفلام: خلال العام الواحد إنجاز على الأقل ١٠ أفلام و تشجيع صانعيها على إتاحتها و ترخيصها بشكل مفتوح. تلك الأفلام سيتمكن صانعيها من نشرها بأعلى جودة تقنية ممكنة عبر التطوير المرجو في الوحدة لكي تكون المواصفات السمعية و البصرية مماثلة لتلك التي ينتجها أي استوديو تجاري كبير.
  • كتابة صيغة موحدة يتم ذكرها على تتر الأفلام المُنتجة والتي تقدم لها أفلام س الخدمات بشكل مجاني مع ذِكر البرامج التي يتم استخدامها و الدعم الذي جعل هذا ممكناً. هذا ليس فقط للشكر أو للنسبة و لكن أيضاً لإيصال رسالة مفادها أن هذا العمل يمكن تحقيقه بهذا الشكل و هذه الأساليب الحرة دون التضحية بالجودة أو أسلوب العمل.
  • تدريب 8 مهنيين سينمائيين على الأقل: سواء مهندسين صوت أو مونتيرين شباب عبر الوحدة على استخدام وسائل مفتوحة المصدر و استغلال تلك الوسائل في أعمالهم.
  • نسخ على الأقل ١٠٠ نسخة من أنظمة تشغيل و برمجيات مفتوحة المصدر و إتاحتها للجمهور الأوسع من المهنيين السينمائيين ليتم تنصيبها واستغلالها على حواسيبهم الشخصية.
  • تنظيم نشاطات تشارك و حوار إبداعي مختلفة حول نادي السينما و ورش للإبداع الجماعي (كتابة / مونتاج).

التأثيرات بعيدة المدى للمشروع

تعتقد وحدة أفلام س أن إتاحة الأدوات التكنولوجية والمعرفة السينمائية والقانونية في دعم الأفلام تأسيساً لمناخ عام يسمح بنشر المحتوى و التشارك الإبداعي ككل. كما تساهم في تطوير منهجية العمل تأسيساً لإتاحة أدوات مجانية و سهلة و نشرها بين مجتمع المهن السينمائية الشابة، مما يسمح بدعم أفكار الرخص الحرة و المحتوى الحر. مراحل المشروع المختلفة وخطة العمل ‏

يرى المبادرون بالمشروع أن سبب عدم رواج هذا الأسلوب التشاركي و الحر هو انفصاله عن آلية العمل التقنية في الأفلام و التي دائماً تخضع لمبادئ و أسس السوق، ولا يمكن بث هذه الروح داخل العمل السينمائي إلا من خلال خلق أدوات إنتاج بديلة، توطن التشارك و المبادئ الحرة من خلال التقنيات داخل العملية الإنتاجية بحد ذاتها. و يأملون أن يكون التأثير بعيد المدى الأهم غرس مبادئ جديدة للعمل السينمائي قائمة على الحرية الإبداعية، تبادل الأفكار، الحوار الدائم.

التجهيزات التقنية

تطوير الوحدة عبر لوحة أم و معالج جديدين، بالإضافة إلى:

  • عزل الغرفة
  • شاشة تصحيح قياسية و كارت تحليل و إظهار عالي المستوى )2k Render Card(
  • كارت صوت و ميكسر صوت و ثلاث سماعات إضافية
  • تجهيز المكتب و الحوامل
  • ناسخ أقراص متعدد و سريع لعمل صور من أنظمة التشغيل و البرمجيات الحرة و المفتوحة المصدر و أيضاً لعمل نسخ من الأفلام لتسهيل توزيعها.


التقنيات المستخدمة

  • الحزم الرقمية للعمل الإعلامي:

http://www.mltframework.org

http://www.libsdl.org


  • برامج المونتاج:

- برنامج لقطة/قطع Shotcut: http://shotcut.org/bin/view/Shotcut