توليد ملف PDF قابل للتحرير

من ويكي أضِف
اذهب إلى: تصفح، ابحث
PDF-ODF-hybrid icon.svg

تتميز ملفات PDF بملاءمتها للطباعة و ثبات تنسيقها على مختلف تطبيقات العرض و منصّات التشغيل و إمكانية ضمان تنسيقها عند الطباعة و بصعوبة تغيير فحواها عرضا أو عمدا. إلا أن هذا يصعّب إعادة استخدامها، نظرا للصعوبة البالغة لاستخراج نصوص منها قابلة للتحرير، و استحالة ذلك عمليا في اللغة العربية لأسباب تتعلق بالتصميم التقني لتلك الملفات إذ تعامل النصوص كرسوم لا كمحارف.

ملاحظة: ينبغي تجنّب الاعتماد على صعوبة تعديل ملفات PDF كوسيلة لضمان أصالة الوثائق منع التلاعب فيها. وحدها التوقيعات الرقية تضمن هذا الغرض.

توجد حالات تتطلب إنتاج ملفات PDF يمكن تحرير محتواها، إما بوساطة منتجها نفسه أو بواسطة الآخرين أحيانا. منها:

  • عدم الرغبة في الاحتفاظ بملفين لكل وثيقة، أحدهما في صيغة قابلة للتحرير و الآخر في صيغة نهائية للعرض و الطباعة.
  • الرغبة في مشاركة العالم وثيقة تكون صالحة للمطالعة السريعة على أي منصة تشغيل و على الإنترنت، و نشرها برخصة حرّة تسمح بمزج محتواها و البناء عليه لمن يرغب في ذلك، لذا يكون مفيدا تضمين مصدر تلك الوثيقة فيها.

تطبيقات أوبن أوفيس و ليبروفيس بوسعها إنتاج ملفات هجينة هي في ظاهرها ملفات PDF تمكن مطالعتها على أي منصة (حتى لو كان المطالع لا يستخدم ليبروفيس)، لكنها تتضمن في داخلها وثيقة في صيغة OpenDocument Format القياسية المفتوحة يمكن تحريرها بمجرد فتح الملف في تطبيق متوافق. (مع ملاحظة أنه التطبيقات القادرة على تحرير ملفات ODF ليست كلّها بالضرورة قادرة على تحرير ملفات PDF/ODF الهجينة.

هذا الأسلوب يعمل فقط مع ليبروفيس و أوبن أوفيس و ربما برمجيات حرّة أخرى متوافقة مع معيار الوثائق الحرّة ODF.

لحفظ الوثيقة الجاري العمل عليها في أحد تطبيقات ليبروفيس في صيغة PDF:

  1. من قائمة File اختر Export as PDF
  2. في لسان General أشّر خيار Embed OpenDocument File

بعدها سيظهر صندوق حوار حفظ الملفات حيث يمكن وضع اسم للملف المنشأ الجديد و اختيار موضع حفظه.

من الممارسات التي تساعد لاحقا على التعرّف على ملفات PDF/ODF الهجينة تسمية الملف بامتداد مزدوج odf.pdf بحيث يدل اسم الملف على صيغته، مع مراعاة الترتيب بحيث يكون الامتداد الأخير هو .pdf لتفادي إرباك نظم التشغيل التي تعتمد على الامتداد في استنتاج صيغة الملف.

LibreOffice - saving editable PDF.png

يجب حفظ الوثائق بهذا الأسلوب إذا كان مطلوبا نشرها في هذه الويكي. و عند رفع ملفات من هذا النوع إلى هذه الويكي فمن المفيد وسمها بقالب {{ملف PDF/ODF هجين}} الذي يصنّف هذا النوع من الملفات تلقائيا على تصنيف:ملفات PDF\ODF هجينة حيث تمكن معاينة نماذج من هذه الملفات.